الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 9 سبتمبر 2009 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
خلاص راحاب
بالإيمان راحاب الزانية لم تهلك مع العُصاة ... ( عب 11: 31 )
إن خراب أريحا هو حقيقة تاريخية، ومع ذلك ليس أقل من أن نعتبر هذه المدينة البائسة، في حالتها الأدبية، وفي القضاء الذي حلّ بها، مثالاً يلفت الأنظار للعالم الذي نعيش فيه.

أما عن حالتها الأدبية، فقد كانت ممقوتة من الله، ولم يكن فيها فرد واحد يُسرّه. وبصرف النظر عن استنارة ومدنية هذه الأيام، فإن العالم هو بصفة عامة ضد الله «ليس مَن يفهم. ليس مَن يطلب الله» ( رو 3: 11 ). ولئن كان الله لم ينفذ الدينونة بعد على العالم، كما فعل بأريحا قديمًا، إلا أننا نقرأ «لأنه أقام يومًا هو فيه مُزمع أن يدين المسكونة بالعدل» ( أع 17: 21 ) و«الأشرار يرجعون إلى الهاوية، كل الأمم الناسين الله» ( مز 9: 17 ). هذه مسألة تتطلب الانتباه الشديد من كل قارئ.

إن راحاب الزانية، وقد سمعت عن الدينونة القريبة، تنبهت لخطورة حالتها، ولم تستطع أن تهدأ حتى اهتدت إلى طريق النجاة. وكان سر خلاصها هو طاعة الإيمان البسيطة؛ الحبل القرمزي المربوط في الكوة.

ويُخبرنا الله في كلمته عن الدينونة القادمة، ولكنه أيضًا يُخبرنا عن طريق النجاة منها «لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل مَن يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية» ( يو 3: 16 ). لقد تألم المسيح على الصليب، البار من أجل الأثمة، والله مستعد أن يقبل ويبارك كل خاطئ يضع ثقته في دم المسيح لا سواه، الذي لم يكن الحبل القرمزي إلا رمزًا له.

قد يكون هناك أشخاص لهم آراء صحيحة تمامًا عن الكفارة، ولكنهم لم يحتموا بعد من الغضب الآتي. لو كانت راحاب قد تكلمت، مجرد كلام، عن الحبل القرمزي وما يجب أن يُعمل به، ولكنها لم تربطه في الكوة فعلاً، لكانت هلكت كالباقين.

إن معرفة الأفكار الخطيرة عن الدينونة القادمة لا يُنجي. لم تكن راحاب وحيدة في مخاوفها. نحن نقرأ أن قلوب سكان أريحا ذابت من الخوف، ولكنهم هلكوا، ولماذا؟ لأنهم لم يكونوا تحت حِمى الحبل القرمزي. كثيرون يتأثرون عند سماع عظة مُثيرة، أو تنهمر دموعهم على أثر كلام مؤثر، ولكن ما لم يجعلهم ذلك الخوف أن يهرعوا إلى المسيح، فإنهم يعرِّضون أنفسهم للدينونة الآتية.

تشارلس ستانلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net