الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 22 نوفمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
العمل
إن كان أحد لا يريد أن يشتغل، فلا يأكل أيضًا ( 2تس 3: 10 )
أ ليس العمل مبدأ الهي؟ عندما خلق الله الإنسان «وضعه في جنة عدن، ليعملها ويحفظها» ( تك 2: 15 )، فنجد أن آدم كان له عمل إذ كان فلاحًا، وبعد ذلك نجد أن ابنيه كان لكل منهما عمل، فقد «كان هابيل راعيًا للغنم، وكان قايين عاملاً في الأرض» ( تك 4: 2 )، وعلى مرّ الأجيال يعمل الإنسان ليأكل، بل إن خالق الكل عندما أتى إلى عالمنا عَمِل نجارًا ( مر 6: 3 )، وقال الرسول بولس لأهل تسالونيكي «لأننا لم نسلك بلا ترتيب بينكم، ولا أكلنا خبزًا مجانًا من أحد، بل كنا نشتغل بتعبٍ وكدّ ليلاً ونهارًا، لكي لا نثقِّل على أحد منكم» ( 2تس 3: 7 ، 8).

فمبدأ الله أن يعمل الإنسان ولا يعوِّل على آخر، أ لم يعمل بولس خياميًا وهو يخدم، إذ قال: «أنتم تعلمون أن حاجاتي وحاجات الذين معي، خدمَتها هاتان اليدان» ( أع 20: 34 ).

وعلى صفحات الوحى نجد أن القديسين سواء رجالا أم نساءً، كانوا يعملون ولم يكونوا متكاسلين، فنجد أن إسحاق كان يزرع، ويعقوب وداود كانا رُعاة غنم، وراعوث «ذهبت إلى الحقل» لتأتي بالطعام لها ولحماتها، وعاموس كان راعيًا وجاني جميز، وليديا كانت تبيع الأرجوان ... وهكذا.

وإن كان البعض يريدون أن يعيشوا عالة على الآخرين «بلا ترتيب، لا يشتغلون شيئًا بل هم فضوليون»، يقول عنهم بولس: «فمثل هؤلاء نوصيهم ونَعِظهم بربنا يسوع المسيح، أن يشتغلوا بهدوء، ويأكلوا خبز أنفسهم» ( 2تس 3: 12 ).

والله يريدنا من خلال العمل، أن نمجِّده ونشهد له، وذلك بأن نكون أُمناء في عملنا، أ لم يكن يوسف شهادة للرب من خلال عمله، إذ «رأى سيده أن الرب معه»؟ وكذلك كان دانيال أمينًا في السبى من خلال عمله، والفتاة المسبية كانت سببًا في خلاص وشفاء نعمان السرياني، وغيرهم من القديسين.

وهكذا نرى أن الله رتب أن يكون لكل واحد عمله.

جُدْ بقيادتي ربَّ الهُدَى
ثَبِّت شهادتي طُولَ المَدَى
اِجعل مَسيري في رِضاكْ دَوْمًا فأقْتَفي خُطاكْ
وقوِّني أنا فَتَاكْ للحقِّ أَشْهَدُ

نشأت راغب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net