الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 27 نوفمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المَسحَة
يسوع الذي من الناصرة كيف مَسَحَهُ الله بالروح القدس والقوة ( أع 10: 38 )
في لوقا 4: 18 يقول المسيح: «روح الربِّ عليَّ لأنه مسحني لأُبشِّر المساكين»، وفى يوحنا6: 27 «لأن هذا الله الآب قد ختمَهُ». وفى أعمال4: 27 «يسوع الذي مسحته»، وفى أعمال10: 38 «كيف مسحَهُ الله بِالرُّوحِ القدسِ والقوَّة»، وفى يوحنا3: 34 «لأن الذي أرسله الله يتكلم بكلام الله. لأنه ليس بكيل يُعطي الله الروح». هذه النصوص كلها تتكلم عن الرب يسوع، فذاك الذي وُلد بالروح القدس ( متى 1: 20 ) مُسح وخُتم بالروح. وكما أن الله ملأه بالروح، فإنه استطاع أن يتكلم بأقوال الله. وقبل أعمال2 فإننا لا نقرأ عن آخرين مُسحوا أو خُتموا بالروح القدس، فيما عدا الرب يسوع وحده الذي كان ممسوحًا. ولا أحد أمكنه أن يقبل الروح القدس بدون تتميم عمل الكفارة، وهذا يتفق أيضًا مع رموز العهد القديم. ففي الخروج29 واللاويين8 نقرأ عن تكريس الكهنة، فكان هارون يُمسح بدون ذبيحة أو قبل تقديم الذبائح، أما بنو هارون فيُمسحون بعد تقديم الذبائح، فكانوا يُرشون بالدم وبزيت المَسحَة. وبحسب الرسالة إلى العبرانيين، فإن هارون يرمز إلى الرب يسوع، أما بنو هرون فيرمزون إلى العائلة الكهنوتية (انظر مثلاً عب2: 11-13؛ 3: 1-6؛ 1بط2: 4، 5).

وفى الرسائل نجد ثلاثة نصوص تتحدث عن مِسحَتنا: «ولكن الذي يثبِّتنا معكم في المسيح، وقد مسَحَنا، هو الله الذي ختمنا أيضًا، وأعطى عربون الروح في قلوبنا» ( 2كو 1: 21 ، 22)، «وأما أنتم فلكم مَسحة من القدوس وتعلمون كل شيء ... وأما أنتم فالمَسحة التي أخذتموها منه ثابتة فيكم، ولا حاجة بكم إلى أن يعلِّمكم أحد، بل كما تُعلمكم هذه المَسحة عينها عن كل شيء، وهي حق وليست كذبًا. كما علَّمتكم تثبتون فيه» ( 1يو 2: 20 ، 27).

من هذه الفقرات يتضح لنا معنى هذه المَسحَة. فنحن نعلم كل شيء لأن المَسحَة تعلِّمنا كل شيء. وفى كورثنوس الأولى، يشرح الرسول بولس هذا الكلام. فروح الله يعرف أمور الله، ونحن أخذنا «الروح الذي من الله، لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله» ( 1كو 2: 10 -12). ولذلك فإن مَسحَة الروح القدس تعني أننا في علاقة مباشرة وشركة مع الله بسُكنى الروح القدس، ولذلك فإننا نعرف أفكاره ونعرف ما يضاد هذه الأفكار. وبالتالي فإننا بقوة نفرح بحق الله في السماء.

هايكوب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net