الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 15 فبراير 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الأعمال الصالحة
لأننا نحن عمله، مخلوقين في المسيح يسوع لأعمالٍ صالحة، قد سبق الله فأعدها لكي نسلك فيها ( أف 2: 10 )
رغم أن الأعمال الصالحة لا يمكنها بالقطع شراء الخلاص، إلا أنه ينبغي أن تظهر دائمًا في حياة الشخص الذي نال الخلاص. وبينما يخبرنا الرسول من ناحية أنه «لا بأعمالٍ في برٍ عملناها نحن، بل بمقتضى رحمته خلَّصنا» ( تي 3: 5 )، إلا أنه من ناحية أخرى يحضّنا أن نكون غيورين في أعمالٍ حسنة ( تي 2: 14 ).

والعمل الصالح ليس مقصورًا على بذل النقود، فالإنسان الوحيد الكامل الذي وطأت قدماه عالمنا، افتقر كما لم يفتقر أحد من البشر، ورغم ذلك قيل عنه إنه «جال يصنع خيرًا» ( أع 10: 38 ). فقد تكون مساهمتك في اهتمامات الرب بمَن على الأرض هي عاطفة محبة جياشة تجاه أولئك العائشين في أودية الظلال العميقة.

أما وقد أشرنا الآن أن بذل المال ليس هو الطريقة الوحيدة للعمل الصالح، فإنني أوَّد الآن أن أشدد على أن إنفاق النقود المتحصلة من بركات السماء، في عمل الخير يظل واحدًا من أعظم الطرق في الخدمة. ولعله لهذا السبب يكتب الرسول بولس لتيموثاوس: «أوصِ الأغنياء في الدهر الحاضر ... أن يصنعوا صلاحًا، وأن يكونوا أغنياء في أعمالٍ صالحة، وأن يكونوا أسخياء في العطاء، كرماء في التوزيع» ( 1تي 6: 17 ، 18).

صلى فلاح غني إلى الله طالبًا سداد احتياجات زمنية مُلحّة لعائلة فقيرة تقطن بجوارهم، وسمعه ابنه الصغير الذي قلَّب الأمر في باله، ثم لم يلبث أن قال لوالده: ”أبي: بإمكانك أن تُجيب صلاتك من أجل العائلة الفقيرة، أنت بذاتك .. أ ليس كذلك؟“. ألا نرى في هذا مثالاً لاذعًا للفقرة العظيمة الواردة في رسالة يعقوب2: 14- 18 «ما المنفعة يا إخوتي إن قال أحدٌ إن له إيمانًا وليس له أعمال، هل يقدر الإيمان أن يخلِّصه؟ إن كان أخٌ وأختٌ عُريانين ومُعتازين للقوت اليومي، فقال لهما أحدكم: امضيا بسلام، استدفئا واشبعا. ولكن لم تعطوهما حاجات الجسد، فما المنفعة؟ هكذا الإيمان أيضًا، إن لم يكن له أعمال، ميتٌ في ذاته. لكن يقول قائلٌ: أنت لك إيمان، وأنا لي أعمال. أرني إيمانك بدون أعمالك، وأنا أُريك بأعمالي إيماني».

وعندما نُعطي، ينبغي ألاّ تعلم يميننا ما فعلته يسارنا. ضع ختمًا على فمك، وانسَ ما فعلته. وعندما تعطف على أحدهم، عُد إلى الظل، ولا تُخبر أحدًا.

جورج هندرسون
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net