الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 8 مارس 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تكلفة الخدمة (3)
وأما أنا فبكل سرور أُنفِق وأُنفَق لأجل أنفسكم، وإن كنت كلما أُحبكم أكثر أُحَب أقل! ( 2كو 12: 15 )
عندما أراد الرسول بولس أن يفارق ويباين بين خدمته وخدمة الرُسل الكَذَبة ( 2كو 11: 23 - 33)، فنَّد ادعاءهم هكذا: «أَ هُم خدام المسيح؟ أقول كمختل العقل، فأنا أفضل». ولعلنا كنا نتوقع أن يُسهِب في دفاع عن رسوليته كما سبق وفعل، لكنه يفاجئنا بالقول إن ما أكسبه الأفضلية هو أنه «في الأتعاب أكثر»!! هذه علامة الخدمة الحقّة، فبحق أن ”الخدمة التي لا تتعب، تلعب“!

ولقد كان دليل الأتعاب الدامغ أنه «في الضربات أوفر، في السجون أكثر، في الميتات مرارًا كثيرة ... خمس مرات قبلت أربعين جلدة إلا واحدة .. ضُربت بالعصي .. رُجمت .. انكسرت بي السفينة، بأخطار في المدينة، بأخطار في البرية، بأخطار في البحر. بأخطار من إخوة كَذَبة. في تعبٍ وكدٍّ .. عدا ما هو دون ذلك: التراكم عليَّ كل يوم، الاهتمام بجميع الكنائس. مَن يضعف وأنا لا أضعف؟ مَن يعثر وأنا لا ألتهب؟». يا لها من قائمة مشحونة بالأتعاب! ولنقف بتقدير أمام هذا الختم العجيب: «الله أبو ربنا يسوع المسيح، الذي هو مبارك إلى الأبد، يعلم أني لست أكذب».

ثم، وكما نرى في أعمال20، لقد تميزت خدمته بـ «دموع كثيرة»، لا لأجل أموره وصحته المُعتلة واحتياجاته الشخصية المُلِحّة، بل يقول: «لم أفتُر عن أن أُنذر بدموع كل واحدٍ». لقد شارك الذي كانت عيناه «ينبوع دموع»، فبكى الهالكين ( في 3: 18 )، وكذا بكى من أجل القديسين ( 2كو 2: 4 ) .. فليت عيوننا تدمع معه!

بالجملة؛ يمكننا أن نرى فلسفة العطاء في الخدمة عند بولس في القول: «وأما أنا فبكل سرور أُنفِق وأُنفَق لأجل أنفسكم» ( 2كو 12: 15 ). «أُنفِق» فلم يكن يضِن بمال أو مقتنى من أجل الخدمة، ولم يرضَ أن يثقل على الكورنثيين الميسوري الحال، ولم يطمع فيهم. ثم يقول: «وأُنفَق»، فلقد كان على استعداد أن يُنفق الصحة والطاقة، بل والعمر كله، من أجل أولئك الذين قال عنهم: «وإن كنت كلما أُحبكم أكثر أُحَب أقل!».

آه يا رب .. زِد غلاوتك على قلوبنا، فنسترخص الكل، المال والحياة، ولا يبقى غالٍ في سبيل إرضائك.

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net