الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 12 يوليو 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اغضبوا ولا تخطئوا
اغضبوا ولا تخطئوا. لا تغرب الشمس على غيظكم. ولا تُعطوا إبليس مكانًا ( أف 4: 26 ، 27)
كنت أمتلك سيارة لها خاصية أمان غير مألوفة، فعندما ترتفع درجة حرارة المحرك، ويضيء نور التحذير الأحمر، في الحال يتوقف المحرك من تلقاء نفسه، وتقف السيارة مكانها. وكانت هذه الخاصية مُزعجة ومُربكة لي، فلو تُرك الأمر لي لَمَا توقفت، ولظللت أقود السيارة إلى حيث مقصدي. بالطبع كان هذا سيؤدي إلى خسارة جسيمة بالسيارة، ولكن هذه الخاصية كانت على درجة كبيرة من الأهمية، حيث حافظت على كفاءة المحرك لفترة طويلة جدًا، وبالتالي على كفاءة السيارة ككل.

والفائدة الأخرى التي جنيتها من هذه الخاصية، هي أنني تعلمت أن أكون حريصًا في استخدام السيارة وفي فحصها جيدًا قبل قيادتها حتى لا تتوقف في الطريق.

أما الفائدة الكبرى التي جنيتها، هي أنني طبَّقت ذلك على نفسي، تعلَّمت أنه عندما يتملكني الغضب والاحتداد، عليَّ أن أتوقف في الحال. عندما يضيء النور الأحمر مُعلنًا أنني سأفقد أعصابي، عندئذٍ عليَّ أن أتوقف وأسمح لنفسي بفترة سكون وهدوء لأفكر تفكيرًا صحيحًا. تعلمت أيضًا أن أراجع تصرفاتي وأقوالي وقراراتي قبل أن أبدأ في أية مناقشة.

لا يوجد واحد منا لا يغضب، وإن كانت ردود أفعالنا تختلف شدتها باختلاف شخصياتنا وطبائعنا. ولكننا كلنا نستطيع أن نلجم غضبنا عندما نعرف أن غضبنا هذا قد يؤثر تأثيرًا سلبيًا على أنفسنا، وعلى مَن حولنا، وعلى علاقتنا بالله، وربما يفسد ويشوِّه صِلات رائعة، وقد يصل الأمر إلى تدمير أهداف جميلة بسبب كلمات الغضب التي قيلت في وقت لم نكن فيه على تحكم كامل بأقوالنا.

من الخطورة الشديدة أن نتجاهل النور الأحمر، بل علينا أن نحترمه، فهو إنذار بخسارة كبيرة على مستويات كثيرة. كان داود على مقربة من شاول، وكان بإمكانه أن يقتله في ثورة غضبه، ولكنه توقف، وبهدوء تصرف تصرفًا مباركًا.  وفي رسالة تيطس1: 7 يضع الرسول شرطًا هامًا لاختيار الأسقف وهو ألاّ يكون غضوبًا. والرسول يعقوب يضع قاعدة عامة لكل المؤمنين «ليكن كل إنسانٍ .. مُبطئًا في الغضب» ( يع 1: 19 ).

عزيزي .. امتحن نفسك أمام الله .. هل أنت غضوب؟ أم أنك بطيء في الغضب؟ احذر .. لا تتجاهل النور الأحمر، لخيرك وخير جميع مَن حولك.

لاري أوندرجاك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net