الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تأثير الرجاء على الحياة
وكل مَن عنده هذا الرجاء به، يُطهِّر نفسه كما هو طاهر ( 1يو 3: 3 )
كلما تطلعنا بأشواق إلى الرجاء المبارك، كلما انعكس هذا على حياتنا العملية، وظهر في تصرفاتنا وسلوكنا. والرجاء المسيحي هو الحق المؤثر في حياة المؤمن. وثمار الرجاء هي: الأمان، القوة، المثابرة، القداسة، تقييم الأمور بالمنظور الأبدي، الفرح.

(1) الأمان والطمأنينة: فالرجاء المسيحي هو «كمرساةٍ لِلنفسِ مؤتمنَة وثابِتةٍ» ( عب 6: 18 ، 19)، وهو أيضًا الخوذة الواقية ( 1تس 5: 8 ).

(2) القوة والعزيمة: لأنه مكتوب «وأَما منتظرو الرب فيجددون قوةً. يرفعون أجنحةً كالنُّسورِ. يركضون ولا يتعبون. يمشون ولا يعيون» ( إش 40: 31 ).

(3) المثابرة والجهاد: نقرأ في رسالة تسالونيكي الأولى عن صبر الرجاء «وصبر رجائِكم، ربنا يسوع المسيح، أمام اللهِ وأبِينا» ( 1تس 1: 3 ) ولنا أيضًا التحريض النافع «إِذًا يا إِخوتي الأحباء، كونوا راسخين، غير مُتزعزِعين، مُكثِرِين فِي عملِ الربِّ كل حينٍٍ، عالِمِين أَن تعبكم ليس باطلاً في الرب» ( 1كو 15: 58 ).

(4) التقوى والقداسة: الرجاء المسيحي هو أعظم حافز لحياة القداسة العملية. بعد حديث بطرس عن الرجاء في رسالته الأولى، نجده يحرّض إخوته على حياة التقوى والطاعة والقداسة ( 1بط 1: 14 ، 15). والرسول يوحنا أيضًا يحلـّق بإخوته في أجواء الأبدية السعيدة ويقول: «إِذَا أُظهِر نكونُ مثلَهُ، لأننا سنراه كما هو»، ثم يحرِّضهم: فلنحترس أيها الأحباء «أن نكون مرضيين عنده» ( 2كو 5: 9 ).

(5) تقييم الأمور بالمنظور الأبدي: مَنْ ينظر إلي الأمور التي لا تُرى ( 2كو 4: 18 )، سينظر بعين الاحتقار إلى كل ما هو تحت الشمس، فتتنقى حياته من البُطل والمنظور ومحبة المال ( 1تي 6: 17 ؛ مت6: 19).

(6) الابتهاج والفرح: مَنْ يتطلع إلى هذا اليوم، لا بد أن يمتلئ قلبه بالتعزية والفرح وسط هموم الحياة، ويشتاق إلى ذلك العريس الذي سيخرج قريبًا للقائنا ( 1بط 1: 6 -9؛ 1تس4: 18).



وها أنا آتـي سريعًـا بغتةً

إيَّاك أنْ تنسَـى مـجيِئـيَ لـحظـةً

بلْ فانْتظـرْهُ دَقيقَةً فَدقيقةً

حتَـى أُقيـمَ للعروسِ وليمةً

هيَّأتُها لـجميـعِ مَنْ حَبُّونـي



جورج هوكي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net