الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 6 سبتمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مَن هو الأعظم؟
سألهم: بماذا كنتم تتكالمون فيما بينكم في الطريق؟ فسكتوا، لأنهم تحاجوا في الطريق بعضهم مع بعض في مَن هو أعظم ( مر 9: 33 ، 34)
في مرقس9: 33، 34 يصل الرب إلى ضمير تلاميذه ويكشف عن أصل حالة الضعف التي هم فيها بسؤال بسيط واحد يقوله لهم وهو منفرد بهم في البيت: «بماذا كنتم تتكالمون فيما بينكم في الطريق؟ فسكتوا، لأنهم تحاجوا في الطريق بعضهم مع بعض في مَنْ هو أعظم» ومنذ ذلك التاريخ، نجد أن أصل أغلب المُشاحنات والخلافات بين شعب الله هو رغبة كل واحد في أن يكون أعظم. فمهما كان موضوع المناقشة المباشر، نجد أن الذات هي التي تكمن وراء هذا النزاع. فالذات لا تريد أن تتعظم فقط، بل تريد أن تكون هي الأعظم. فإذا أراد أحد المؤمنين أن يكون هو الأعظم، فسوف يؤدي إن عاجلا أو آجلاً إلى حدوث خلافات، إذ سوف يتمسك هذا الشخص بأقل هفوة لأخيه لكي يُنقص شأنه ولكي يرفع نفسه ويعظم ذاته. ونفس فكر مَن يكون أعظم، يُرينا كيف أن التلاميذ لم يدركوا الحق الخاص بالملكوت. فلقد فشلوا في معرفة أن الملكوت هو لإظهار كل ما في الله من محبة ونعمة وبر وقوة. وهكذا قد نقع نحن في يومنا هذا في فخ اتخاذ الكنيسة مجالاً لتعظيم أنفسنا. لقد فعل الكورنثيون هذا باستخدام المواهب بطريقة جسدية، ولقد فعل الغلاطيون الشيء نفسه باستخدام الناموس، كما كان الكولوسيون في خطر اتباع الديانة الجسدية.

عندما تكثر المشاحنات بين المؤمنين، تأكد أن ذلك هو من ضعف الإحساس بحضرة الرب. وبصبر لا حدّ له ينصح الرب تلاميذه ويعلمهم. فنجده لا يقوم ويتركهم بسبب غلاظة قلوبهم لتفكيرهم في عظمتهم الشخصية في نفس الوقت الذي كان يذكّرهم فيه بأنه على وشك أن يُقتل ( مر 9: 30 - 32)، ولكنه «جلس ونادى الإثنى عشر» من حوله، وأخذ يوضح لهم برِفق؛ طريقة العظمة الحقيقية «إذا أراد أحدٌ أن يكون أولاً، فيكون آخر الكل وخادمًا للكل» (ع35). قد نكون مستعدين في بعض الأحيان أن نخدم بعض الأشخاص العظماء أو بعض القديسين المكرسين، ونفعل هذا لتعظيم ذواتنا وسعيًا وراء الشُهرة، ولكن هل نحن على استعداد لأن نخدم الكل. ولقد قيل بحق ”المحبة أقوى من كل شيء، وهي تُسرّ بأن تَخدم لا أن تُخدم“، وأيضًا ”الأعظم هو ذلك الذي يعتبر نفسه الأصغر“.

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net