الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 11 نوفمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الإيمان وقدراته
فقال توما الذي يُقال له التوأم للتلاميذ رفقائه: لنذهب نحن أيضًا لكي نموت معه! ( يو 11: 16 )
ينبغي أن يكون إيماننا حقيقيًا، إذ لا فائدة تُرجى من الكلام عن الإيمان والقلب لم يختبر قوته، فمجرد الاعتراف لا فائدة فيه، فلم يَقُل الكتاب: ”ما المنفعة يا إخوتي إن كان لأحد إيمان“، إذ في الواقع هناك منافع لا حصر لها لمَن يمتلك الإيمان، بل قال «ما المنفعة يا إخوتي إن قال أحدٌ إن له إيمانًا» ( يع 2: 14 ). الإيمان وحده هو الذي يمجد الله! فهو يرفع النفس فوق المؤثرات المُحزنة والمؤثرات المنظورة الزمنية. الإيمان الذي يهدئ روعنا هدوءًا مباركًا مُلذًا، ويوسع قلوبنا بإخراجنا من دائرة شئوننا الشخصية وهمومنا وأثقالنا. ويقرن نفوسنا بنبع الله الحي الأبدي؛ نبع الصلاح والجود، نبع الخير والإحسان، النبع الدائم الجريان. الإيمان يعمل بالمحبة وينشط بالنعمة لسد عوَز المحتاج، ولا سيما نحو الذين من أهل الإيمان.

الإيمان وحده يستطيع أن يقول حيث قادني الرب أسير، أما الطبيعة فترتعد فرائصها من السير في هذا السبيل، لأنه وعر المسلك عليها، ومُظلم ومُخيف لديها؛ طريق موحش. وحتى الذين أحاطوا بالرب المبارك في فرصة لعازر، قد عجزوا عن إدراك أفكاره، والسير في آثاره، إذ عندما قال لهم: «لنذهب إلى اليهودية أيضًا»، لم يخطر ببالهم إلا رجم اليهود له ( يو 11: 7 ، 8)، وعندما قال لهم: «لعازر حبيبنا قد نام، لكني أذهب لأوقظه»، أجابوا: «إن كان قد نام فهو يُشفى»، ولما ذكر موته ظنوا أنه يتكلم عن «رقاد النوم»، ولما أخبرهم علانية «لعازر مات. وأنا أفرح لأجلكم إني لم أكن هناك، لتؤمنوا. ولكن لنذهب إليه!» بَدَا عدم إيمان الطبيعة في أحد التلاميذ، «فقال توما الذي يُقال له التوأم للتلاميذ رفقائه: لنذهب نحن أيضًا لكي نموت معه!».

وقصارى القول .. نرى عجزًا كاملاً عن إدراك وجوه هذه القضية من الوجهة الإلهية. فالطبيعة لا ترى إلا الموت، ولا تشاهد إلا الظلام. وكل ما استطاع التلاميذ أن يقولوه: «لنذهب نحن أيضًا لكي نموت معه!». فما أسوأ النتائج التي يصل إليها عدم الإيمان، وما أخطأ حسابه الذي يحسبه والاستنتاج الذي يستنتجه. هل السير مع رئيس الحياة يؤدي إلى الموت؟! يا لها من غباوة! يا له من تناقض غريب! كان حري بتوما أن يقول: ”لنذهب معه لنرى مجده ونشاهد آياته، لكي نشاطره نُصرته وهتافه على الموت، لكي نهتف عند باب القبر قائلين: هللويا لاسمه، هو الذي له عدم الموت“.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net