الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 16 نوفمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الغني ولعازر (2)
قال له إبراهيم: عندهم موسى والأنبياء، ليسمعوا منهم ... إن كانوا لا يسمعون من موسى والأنبياء، ولا إن قام واحدٌ من الأموات يصدّقون ( لو 16: 29 - 31)
تأملنا في الأسبوع الماضي في قصة الغني ولعازر التي تنقض سبعة أخطاء يحاول الشيطان أن يثبتها في أذهان الناس فيما يتعلق بالموت ونتائجه الأبدية. ونواصل اليوم المزيد من التأملات، فنقول:

الخطأ الخامس: أنه توجد فرصة ثانية للخلاص بعد الموت. ولكن ماذا نقرأ في عدد26 من هذا الفصل «.. هوَّة عظيمة .. قد أثبتت .. لا يقدرون .. ولا الذين من هناك .. يجتازون». فالمصير وراء القبر إذًا مصير ثابت ودائم. ويقول الرب للخطاة: «حيث أمضي أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا» ( يو 8: 21 )، ولعل في هذا فصل الخطاب.

ويجب أن نلاحظ أيضًا أن الكتاب المقدس لا يتكلم عن ”مطهَر“ فيه تجد نفوس البشر فرصة لكي تتطهر فتتأهل للدخول إلى السماء، بل إن عمل الرب قد وفى كل شيء ( عب 1: 3 2كو 6: 2 ؛ 1يو1: 7). ولماذا توجد فرصة ثانية لأولئك الذين سمعوا الإنجيل في حياتهم؟ (2كو6: 2؛ عب3: 7).

الخطأ السادس: أنه لا يوجد اتحاد أو معرفة وراء القبر: تُرى هل يمكن للمؤمن الذي يرقد أن يتحد بالقديسين الراقدين الذين سبقوه وأن يعرفهم؟ بكل تأكيد نعم. بل إن نفس الرجل الغني عرف إبراهيم (مع أنه لم يكن قد رآه قط)، وكذلك عرف لعازر (ع23، 24). إن المفديين يعرفون بعضهم في السماء تمامًا كما أن بطرس ويعقوب ويوحنا عرفوا موسى وإيليا على جبل التجلي ( لو 9: 28 - 36)، وإلا فكيف يمكن للمؤمن أن يتعزى إذا كان لا يتعرف على أحبائه؟ وأَ لم يتطلع الرسول بولس إلى رؤية الذين آمنوا بكرازته، في المجد؟ ( 2كو 1: 14 ؛ 1تس2: 19).

الخطأ السابع: أن الذين لا يؤمنون سوف يؤمنون إذا رأوا آيات وعجائب. كم كان الغني مهتمًا بخلاص إخوته (ع27، 28)! ولكن مثل هذا الاهتمام لا يجدي بعد الموت. إن الكتاب المقدس يقدِّم لنا أعظم دليل عن محبة المسيح، إذ قدَّم نفسه، وقد بذله الآب لأجلنا ( يو 3: 16 )، وقد مات عنا ( إش 53: 6 )، وقام من الأموات ( لو 24: 34 ). فماذا يعمل أكثر من هذا؟ إن كتابات موسى والأنبياء تشهد عن المسيح (ع29). إن مَن لا يقتنع بأقوال الله فلن يقتنع بطريقة أخرى «انظروا أن لا تستعفوا» ( عب 12: 25 )، وإلا فالجزاء عذاب مُحقق، وبُعد سحيق عن محضر الله.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net