الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 12 ديسمبر 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لا تهتموا
لا تهتموا لحياتكم بما تأكلون وبما تشربون، ولا لأجسادكم بما تلبسون ... فلا تهتموا ... فلا تهتموا للغد ( مت 6: 25 ، 31ـ 34)
الموعظة على الجبل هي عِظة عملية تمامًا. وها الرب وهو يتحدث عن سيرنا في هذا العالم يكرر المرة تلو المرة عبارة «لا تهتموا» ( مت 6: 25 ، 31، 34). فهو يعرف ضعف بشريتنا ويقدم لنا التحذيرات اللازمة، كما يقدم لنا الوعود المطمئنة.

وفي العهد القديم يقول المرنم في المزمور: «ألقِ على الرب همَّك، فهو يعولُك» ( مز 55: 12 ). كما يقول الرسول بولس: «لا تهتموا بشيءٍ، بل في كل شيءٍ بالصلاة والدعاء مع الشكر، لتُعلَم طِلباتكم لدى الله» ( في 4: 6 )، كما يقول الرسول بطرس «مُلقين كل همكم عليه لأنه هو يعتني بكم» ( 1بط 5: 7 ).

والبشر أكثر ما يميزهم الهمّ والقلق، كما أن أمراض التوتر والاضطراب هي من الأمراض التي تميز عصرنا الحاضر. لذلك ما أهم هذا التحريض الثلاثي الذي يقوله الرب هنا.

طبعًا ليس الخطأ أن يكون لدى الإنسان اهتمام (انظر 2كو11: 28)، بل الخطأ أن يكون عنده هم. وليس الخطأ أن يفكر الإنسان في الغد، بل الخطأ أن يقلق الإنسان من جهة غده.

ويذكر الرب هنا أمرين يهتم بهما كل من الغني والفقير أكثر من غيرهما، أعني بهما الغذاء والكساء؛ المأكل والملبس. هذا ما نفهمه من أكثر من مكان في الكتاب المقدس. فأول حرفتين عمل فيهما البشر خارج الجنة؛ قايين عمل فلاحًا في الأرض ليمد الإنسان بالغذاء، وهابيل عمل راعيًا للغنم ليمده بالكساء. وقد كان هذان الأمران هما ما طلبهما يعقوب الهارب من وجه عيسو أخيه. فما أن استيقظ من النوم الذي فيه رأى الرب في حُلم حيث وعده الرب في الحُلم بالحفظ حيثما يذهب، نقول إنه بمجرد أن استيقظ من نومه، حصر اهتماماته في هذين الأمرين؛ الخبز والثياب، فقال: «إن كان الله معي ... وأعطاني خبزًا لآكل وثيابًا لألبَس». وهو عين ما أوضحه الرب في قصة الغني الواردة في إنجيل لوقا16: 19- 31، ذلك الذي كان يلبس الأرجوان والبّز، أما عن طعام مائدته فيذكر لنا أن المسكين كان يشتهي أن يأكل من الفُتات الساقط من مائدة ذلك الغني.

ولا زال حتى اليوم، كم من أُناس يضيعون عمرهم الثمين وهم يدورون في هذا الفلَك، وتفكيرهم لا يخرج خارج هذا الثالوث؛ ماذا يأكلون، وماذا يشربون، وماذا يلبسون. رحمنا الله وإياهم.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net