الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 9 مارس 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
العبد الشرير
ثم جاء الذي أخذ الوزنة الواحدة وقال: يا سيد، عرفت أنك إنسانٌ قاسٍ، تحصد حيث لم تزرع، وتجمع من حيث لم تبذر ( مت 25: 24 )
لما جاء دور العبد الشرير لكي يُحاسَب من المسيح، نسمعه يقول في عدد24 «يا سيد». ولكن المسيح كان قد سبق وقال: «ليس كل مَن يقول لي: يا رب، يا رب! يدخل ملكوت السماوات، بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السماوات» ( مت 7: 21 ). وهذا العبد الرديء قال، لكنه لم يفعل شيئًا. ولقد بدأ كلامه بالقول: «عرفت أنك». فلقد ادّعى بأنه يعرف سيده، مع أنه ما كان يعرف شيئًا عنه على الإطلاق. أو قُل إنه كانت لديه عنه معرفة مُضللة تمامًا. والمعرفة المغلوطة التي وصلت ذلك العبد الشرير، هي الأساس الذي بنى عليه حياته وقراراته.

إن هذا العبد الشرير يمثل أولئك الذين حبَاهم الرب نعمة الحق الناصع، ومع ذلك فبدل أن يعتز بذلك الإعلان العجيب عن المسيح، فقد خلطه بالمفاهيم الشيطانية عند الكثيرين من البشر اليوم. فهو يقول: «عرفت أنك إنسانٌ»، فلم تتعدَّ معرفته لسيده أكثر من كونه إنسانًا. كثيرون بالأسف نظير ذلك العبد الرديء، لم يعرفوا عن المسيح بخلاف ذلك. وهذه المعرفة لن تفيدهم. قال المسيح: «إن لم تؤمنوا أني أنا هو (أي أنا الله يهوه) تموتون في خطاياكم» ( يو 8: 24 ).

ومن أين استمد ذلك العبد الشرير معرفته هذه؟ هل من الكتاب المقدس؟ كلا بالطبع، فإن سُدى العهد الجديد ولُحمته هما الحديث عن أن المسيح أكثر من إنسان وأكثر من نبي «وبالإجماع عظيمٌ هو سر التقوى: الله ظهر في الجسد» ( 1تي 3: 16 ).

ثم يقول: «عرفت أنك إنسانٌ قاسٍ». لم يعرف أن المسيح صاحب أرق قلب في الوجود! لم يعرف شيئًا عن محبته العجيبة التي أتت به من السماء.

وثالثًا: يقول مُحددًا: «تحصد حيث لم تزرع، وتجمع من حيث لم تبذر». فذلك العبد الشرير يصف سيده بأنه لا يفعل شيئًا إلا لمصلحته ومنفعته، ويأخذ لنفسه ما تعب الآخرون في زرعه. تلك كانت الإهانة الموجهّة لله منذ فجر البشرية. فلقد زرع إبليس الشك في قلب الإنسان الأول من جهة صلاح الرب وجوده، وألمح له بأن الله عندما أمره بعدم الأكل من الثمرة المُحرَّمة، كان بذلك يخصص لنفسه لذة يريد أن يحرم الإنسان منها. وسمع الإنسان لصوت إبليس، وأصبح شريرًا مثله. ليتك أنت ـ عزيزي القارئ ـ تتعرف على الله الذي جاء إلينا في المسيح ليخلِّصنا.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net