الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 27 إبريل 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ينبغي الرباعية
إن كان أحدٌ لا يُولَد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله ... ينبغي أن تُولدوا من فوق ( يو 3: 5 ، 7)
في كل من الآيات يوحنا3: 7، 14، 30؛ 1كورنثوس15: 25 نجد الكلمة «ينبغي»؛ كلمة صغيرة ولكنها لها معنى عظيم وقوي: فالأولى تُشير إلى حاجة الإنسان، وهي صحيحة بالنسبة للبشر عمومًا «ينبغي أن تُولدوا من فوق» ( يو 3: 7 ). قد توجد فوارق كثيرة وعظيمة في الحالات الاجتماعية والأدبية، ولكن إن كان الإنسان متدينًا أو شريرًا كما يقول الناس، فإنه في الحالتين في حاجة ماسة لأن يُولد ثانيةً. وهذه الحقيقة تبقى ثابتة، وهي أنه إن لم يولد الإنسان ثانيةً فليس له الحق في الدخول إلى السماء، لأن الرب يؤكد ذلك بقوله مرة أخرى إنه إذا لم يولد الإنسان من الماء والروح، فإنه لا يستطيع أن يدخل ملكوت الله (ع5). فكلمة الله يجب أن تجد مكانًا في النفس بواسطة قوة الروح القدس حتى يمكن أن يولد الإنسان ثانيةً.

وروح الله ليس فقط يبكت الإنسان على الخطية، ولكنه يوجِّه ذلك الإنسان إلى مخلِّص الخطاة، وهذا يقودنا إلى كلمة «ينبغي» الثانية «وكما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان، لكي لا يهلك كل مَن يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية» ( يو 3: 14 ، 15). كخاطئ حياتي خاسرة تالفة، ولذلك فإني أحتاج إلى حياة جديدة، هذا يمكن فقط بواسطة الإيمان بالمخلِّص الوحيد. في ضيقتي وحاجتي الشديدة، يحوِّل الروح القدس عيني إلى الجلجثة، وهناك أرى الرب يسوع بديلي مائتًا من أجل خطاياي، لكي لا أهلك بل تكون لي الحياة الأبدية.

وإذ أُولد ثانيةً ويصير يسوع المسيح مخلِّصي، تواجهني «ينبغي» للمرة الثالثة «ينبغي أن ذلك يزيد وأني أنا أنقص» ( يو 3: 30 ). إنه من امتياز الخادم أن يُعلن المسيح للآخرين كالمخلِّص، ولكن الخادم الحقيقي الأمين يجتهد أيضًا أن يختفي خلف سيده حتى يتمجد المسيح.

والآن لنأتِ إلى «ينبغي» الرابعة «لأنه يجب (ينبغي) أن يملك حتى يضع جميع الأعداء تحت قدميه» ( 1كو 15: 25 ). كم يملأ قلوبنا فرحًا أن نعرف أن الرب يسوع سيأخذ عن قريب مكانه الحقيقي. لمَّا كان هنا على الأرض، قُدِّمَ له صليب، بينما كان يجب أن يُقدَّم له تاج، ولكن كان يجب أن يتألم قبل أن يدخل مجده. والآن قد انتهت كل آلامه وهو ينتظر يوم المجد، حينما يتبوأ مكانه الحقيقي الخاص به، إذ سيجلس على العرش كالملك الذي يملك بالبر.

ت. هـ. رونالد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net