الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 10 مايو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بركات السير مع الله
وسار أخنوخ مع الله، ولم يوجد لأن الله أخذه ( تك 5: 24 )
«المُساير الحكماء يصير حكيمًا» ( أم 13: 20 )، والسير مع الله معناه تعلُّم حكمة الله، وهذه العادة التي كانت لأخنوخ جعلته يتعلَّم طرق الله من جهة العالم الأثيم، فهو قد عرف كيف أن شر الإنسان تعاظم على الأرض، وكيف أن أفكار قلب الإنسان شريرة كل يوم، وكيف أن دم هابيل البار كان يصرخ طالبًا النقمة، ولماذا أمسك الله العادل يده عن أن يعاقب قايين قاتل أخيه، كل هذا عرفه أخنوخ لأنه «سار مع الله»، وتعلَّم منه. وإذ تعلَّم من الله تطلع أخنوخ إلى يوم عتيد «يوم الغضب واستعلان دينونة الله العادلة» ( رو 2: 5 ). وعلى ذلك، فقبل الطوفان، استطاع أخنوخ أن يتنبأ عن أمور آتية في مستقبل العالم، فقال: «هوذا قد جاء الرب في ربوات قديسيه، ليصنع دينونة على الجميع، ويعاقب جميع فجارهم على جميع أعمال فجورهم التي فجروا بها، وعلى جميع الكلمات الصعبة التي تكلَّم بها عليه خطاةٌ فجارٌ» (يه14، 15). هذه النبوة عظيمة من نواحِ كثيرة، فهي أقدم نبوة وقد أُعطيت من الله لأخنوخ، ربما في حياة آدم، وفيها تخبير بظهور ربنا يسوع للقضاء والدينونة، وربما دون أن يفهم هو ملء المعنى الذي يعبِّر عنه.

ولا شك أن الطوفان كان تتميمًا جزئيًا لهذا التحذير الذي نادى به أخنوخ من دينونة الشر العتيدة، لكن تمام النبوة على الوجه الأكمل لا يزال ينتظر مجيء الرب في ربوات قديسيه ( زك 14: 5 ؛ 1تس3: 13). إن رجل الله الذي تأسف على طغيان الإثم في أيامه، قد أُعطي أن يرى أن الحق والبر لا بد أن يسودا، وأن كل شر وإثم لا بد أن يُدانا. ولكن قبل مجيء هذا اليوم الذي يتحقق فيه ذلك، نُقل أخنوخ من مشهد الشر الجامح في الأرض. وهذه كرامة خاصة أُضيفت على الرجل الذي سار إلى جانب الله وسط ارتداد الجنس الآدمي. وأخنوخ نُقل إلى السماء؛ مسكن البر والقداسة، والتي منها سيأتي الرب مع ربوات قديسيه ليصنع دينونة على الجميع.

وفي طريقة انتقال أخنوخ نرى صورة لاختطاف المؤمنين الأحياء عند نزول الرب من السماء بهتاف. فالأحياء من المؤمنين، الذين يبقون على الأرض إلى ذلك اليوم، سوف يُختطفون لمُلاقاة الرب في الهواء «وهكذا نكون كل حين مع الرب» ( 1تس 4: 15 - 17).

ت.ب. هادلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net