الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 20 مايو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
صُدرة القضاء
فيحمل هارون أسماء بني إسرائيل في صُدرة القضاء على قلبهِ عند دخوله إلى القدس للتذكار أمام الرب دائمًا ( خر 28: 29 )
تُرينا صُدرة القضاء عواطف ربنا من نحونا. كانت تُصنع من ذهب واسمانجوني وأرجوان وقرمز وبوص مبروم، وهي المواد التي تُعلن أمجاد ربنا يسوع الشخصية الرمزية. وعلى تلك الصُدرة كانت مجموعة أحجار كريمة مرتبة في أربعة صفوف، في كل صف ثلاثة أحجار، وعلى الأحجار منقوشة أسماء بني إسرائيل الاثني عشر ( خر 28: 15 - 21).

هذه الأحجار الكريمة التي تلمع فوق صُدرة رئيس الكهنة ترمز إلى رئيس الكهنة العظيم، الرب يسوع المسيح، مُمثلاً وحاملاً خاصته في المحبة في محضر الله، فلسنا نسيًا بين جمعٍ عديد، ولسنا معروفين عنده ككتلة واحدة عامة، بل كل واحد منا معروف بمفرده، له نصيب خاص من العناية ومن الخدمة والتعضيد، ومُمثل في ملء قوة المحبة أمام الله.

وتتصل بطرفي الصُدرة حلقتان من ذهب وحلقتان تتصلان بالرداء، وتُربط الصُدرة بحلقتيها إلى حلقتي الرداء بخيط اسمانجوني. وهكذا كانت ترتبط هذه الأحجار الكريمة بشخص رئيس الكهنة. وكان حجرا الجزع مركبين داخل إطارين أو طوقين من ذهب على الكتفين. وفي الصُدرة كانت الأحجار الكريمة داخل أُطر ذهبية، وكان الكتفان مثبتين في الرداء كما كانت الصُدرة أيضًا. وبهذه التفاصيل الوافية أراد الروح القدس أن يدِّعم الحق الجليل الذي نعرفه وهو أن المحبة الإلهية والقوة الإلهية تضمنان سلامة المؤمن وحفظه أمام الله ( خر 28: 22 - 30). ولقد قال الرب بكل صراحة «خرافي تسمع صوتي، وأنا أعرفها فتتبعني. وأنا أعطيها حياة أبدية، ولن تهلك إلى الأبد» ( يو 10: 27 ، 28). فالحياة الأبدية لا يمكن أعطاؤها إن كان ممكنًا ضياعها. اقطع هذه الحياة الأبدية لحظة أو قيد شعرة، فإنها لا يمكن أن تكون أبدية. و«لن تهلك» معناها لا تهلك ولو إلى لحظة واحدة «لن تهلك إلى الأبد».

كانت هذه الأحجار الكريمة ـ سواء على الكتفين أو على الصُدرة ـ منقوشة، وعن صهيون يقول الله: «هوذا على كفيَّ نقشتُكِ. أسوارك أمامي دائمًا» ( إش 49: 16 ). فالنقش معناه أن الشيء لا يُمحى ولا يزول، بل يبقى. ويا لها من لغة تكلمنا بها تلك الأحجار المنقوشة عن مركز المؤمن الثابت الدائم في قلب المسيح.

أ.ج. بولوك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net