الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 20 يونيو 2011 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اجتهد أن تكون هادئًا
أطلب إليكم أيها الإخوة ... وأن تحرصوا على أن تكونوا هادئين، وتمارسوا أموركم الخاصة ( 1تس 4: 10 ، 11)
القراءة السطحية للكلمات التي في صدر هذا المقال قد تجعلنا نفهم ما تعنيه: أن نكف عن الصَخَب في حياتنا. ولسنا ننكر أن التحريض ينطوي على قدر من النصيحة لأصحاب الأصوات المرتفعة والأشخاص دائبي الحركة الذين لا يكفُّون عنها، ومنظرهم الهائج يهيّج سواهم.

غير أنني أرى أن كلمات الرسول تستهدف أن نغرس في نفوسنا حالة الهدوء الباطني التي لا تتأثر بالقلق بما في الخارج، وأن يسود القلب، في هدأة المقادس وسكونها، سلام الله بمثابة حارس لتأمين النفس ضد عوامل العالم المُتنازعة وقوى إبليس الذي لا يهدأ. وسياج مثل هذا للفكر، لا يسَعنا إلا الاعتراف بحاجتنا القصوى إليه.

وسواء أدركنا، أو لم ندرك، الحاجة إلى روح الهدوء هذه، فلا مفرّ من مواجهة الحقيقة، وهي أن الرسول يحرِّضنا على الاجتهاد في غرسها وتدعيم قوائمها. فالحرص على أن أكون هادئًا، معناه أن أجعل الهدوء مطلبًا ومطمعًا مسيحيًا، أبذل الجهد في سبيله من أجل خاطر المحبة والكرامة. علينا أن نعده هدفًا من أهداف الحياة الجديدة، أن نحفظ القلب مصونًا إزاء غزوات جحافل مشغوليات واهتمامات وانزعاجات هذه الحياة.

وإنني متيقن أن سكون الفكر هذا في متناول رجل الإيمان، بل وأكثر من ذلك أؤكد أننا في اليوم الذي نفتقد فيه سكون الفكر فاللوم علينا. إن مجرَّد معرفتنا بوجود هذا المَثَل الأعلى في الكتاب المقدس شيء له وزنه الخطير، ويتلوه معرفتنا بأن هذا المَثَل الأعلى في متناول كل واحد منا. وإذ يملك سلام المسيح في قلوبنا عندئذٍ نكون قد امتلكنا سكون النفس وهدوءها. وسر نجاحنا في مساعينا نحو هذا الهدف هو الإيمان. ومن اليسير جدًا على المؤمن أن يتقبَّل هذا التحدي الذي لا جواب عليه «إن كان الله معنا (أو لنا) فمَن علينا؟» ( رو 8: 31 ). إن اليقين الذي لا يتشكك بأن القدرة الإلهية تحرسنا وتهدينا، من شأنه أن يهَبنا إحساسًا بالطمأنينة والأمن لا يمكن لشيء على الأرض أن يزعجه.

أيها الأحباء .. علينا أن نتعلم كيف نتمسك بالسكينة الداخلية في غمار الشدة. وعلى هذا الطريق المرسوم نتبع سيدنا الذي احتمل كل الشدائد غير هاربٍ منها، بل احتفظ في خلالها جميعًا بالسلام الداخلي الذي لا ينقطع.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net