الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 11 أكتوبر 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يوشيا كرمز للمسيح
وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَهُ مَلِكٌ مِثْلُهُ قَدْ رَجَعَ إِلَى الرَّبِّ بِكُلِّ قَلْبِهِ وَكُلِّ نَفْسِهِ وَكُلِّ قُوَّتِهِ ( 2مل 23: 25 )
هو أفضل ملوك يهوذا، وقد استخدمه الرب في نهضة عظيمة وسط الشعب قبل السبي البابلي. وقد قيل عنه «لم يكن قبله ملك مثله ... وبعده لم يَقُم مثله» ( 2مل 23: 25 ). وهناك عدة مُشابهات بينه وبين المسيح نذكر منها:

ـ لقد جاءت عنه نبوة قبل مولده بنحو ثلاث مئة سنة على فم رجل الله الذي من يهوذا ( 1مل 13: 2 ). وإشعياء النبي تنبأ عن مولد المسيح قبل مجيئه بنحو سبع مئة سنة ( إش 7: 14 ؛ إش9: 6).

ـ هو ملك من سبط يهوذا ومن نسل داود. وكذلك المسيح ( مت 1: 1 ، 2؛ رو1: 3).

ـ بدأ في طفولته فملك ابن ثماني سنين، وفي صباه ابتدأ يطلب إله داود أبيه ( 2أخ 34: 1 ، 3). والرب يسوع قال بالنبوة: «من بطن أمي أنت إلهي» ( مز 22: 10 ). وفي صباه قال: «ينبغي أن أكون في ما لأبي» ( لو 2: 49 ).

ـ عمل المستقيم في عيني الرب ( 2أخ 34: 2 ). والرب يسوع كان في كل حين يفعل ما يرضي أباه ( يو 8: 29 ). كان كل يوم لذته، فرحًا دائمًا قدامه ( أم 8: 30 ).

ـ كان يوشيا رجل صلاة ( 2أخ 34: 3 ). والرب يسوع كان أعظم رجل صلاة وشعاره «أما أنا فصلاة» ( مز 109: 4 ).

ـ يوشيا غار غيرة للرب وغار على بيت الرب الخَرِب. والرب يسوع قيل عنه: «غيرة بيتك أكلتني» ( مز 69: 9 ؛ يو2: 17)

ـ يوشيا تميَّز بالتقدير والخشوع أمام كلمة الله وسفر الشريعة. والرب يسوع قال بالنبوة: «شريعتك في وسط أحشائي» ( مز 40: 8 ). كان «في ناموس الرب مسرته وفي ناموسه يلهج نهارًا وليلاً» ( مز 1: 2 ). وفي مجمع الناصرة قام ليقرأ في سفر الشريعة ( لو 4: 16 ).

ـ يوشيا بكى ورَّق قلبه أمام القضاء الآتي على أورشليم. والرب يسوع بكى على أورشليم بسبب القضاء الآتي على يد تيطس الروماني ( لو 19: 41 ).

ـ يوشيا اهتم بالفصح. والرب يسوع أيضًا اهتم بالفصح وقال: «شهوة اشتهيت أن آكل الفصح معكم قبل أن أتألم» ( لو 22: 15 ).

ـ يوشيا مات في عز شبابه وبكوا عليه وندبوه، والرب يسوع المسيح مات في نصف أيامه، وأيضًا بكى عليه أحباؤه نظير مريم المجدلية التي ذهبت إلى القبر تطلبه بالدموع.

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net