الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 4 نوفمبر 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دودةٌ لا إِنسانٌ!
أَمَّا أَنَا فَدُودَةٌ لاَ إِنْسَانٌ ( مز 22: 6 )
وكلمة ”دودة“ نُطقها بالعبرية ”تولع“، هو اسم أحد قضاة إسرائيل ( قض 10:  1)، ويُعتبر رمزًا لقاضي إسرائيل الحقيقي لكن المرفوض ( مي 5:  1). ويُستخدم هذا الاسم للتعبير عن ديدان صغيرة حمراء اللون، تُجمع بهز الشجر الذي توجد فيه، وعندما تسحق تلك الديدان تتخضب تمامًا بالدم القاني، مما يُذكرنا برجل الأحزان الذي لأجلنا كان دامي الرأس والظهر واليدين والرجلين والجنب، وذلك من آثار الشوك والسياط والمسامير والحربَة. أما سحق تلك الديدان فكان يُعطي أفخر الصبغات الحمراء الزاهية، والتي يُشار إليها باسم «الدودي»، أو «القرمز» ( إش 1: 18 ). ولقد كانت هذه الصبغة مكلِّفة وغالية، وكان يُصنع منها ثياب الملوك والأمراء. وهكذا سُحق ربنا يسوع تبارك اسمه حتى نلبس نحن المجد والبهاء!

لقد سحق الله المسيح وهو فوق الصليب، والسبب لذلك هو خطايانا. ويقول الوحي: «وهو مجروحٌ لأجل معاصينا مسحوقٌ لأجل آثامنا ... أما الرب فسُرَّ بأن يسحَقه بالحَزَن» ( إش 53:  5، 10). ولكن الشيطان أيضًا استخدم البشر جميعهم في سحق رجل الأحزان، فتمت الكلمات التي كان الرب الإله قد قالها في الجنة للحية: «أضع عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها. هو يسحق رأسك وأنتِ تسحقين عَقِبَهُ» ( تك 3:  15).

وعبارة «أنتِ تسحقين عَقِبَهُ» تعني أن الشيطان سحق ناسوت المسيح فقط وليس لاهوته. في هذا قال أحد اللاهوتيين ”الله لم يَمُت، ولكن الذي مات هو الله“. وهذا التعبير قد يبدو صعبًا، لكن هذا ما حدث حقًا. فالله لا يموت، لأن له وحده عدم الموت، لكن هل الذي مات كان مجرد إنسان عادي؟ لو كان إنسانًا عاديًا لَمَا استطاع أن يخلِّصنا. ومع ذلك يجب أن نميز بين اللاهوت والناسوت.. الله لم يَمُت، الناسوت هو الذي مات، فالشيطان لم يسحق رأس المسيح، لأن «رأسُهُ ذهبٌ إبريزٌ» ( نش 5:  11) – إشارة إلى لاهوته ـ بل ولا يستطيع أحد أن يفعل ذلك، إنما كل ما فعله الشيطان هو أنه سحق عقبه؛ أي ناسوته.

«أما أنا فدودة لا إنسانٌ»، مجرد دودة تُحتقر من الناس، وبالأقدام تداس! يُستهزَئ به، يُضرب بالقصبة على وجهه؛ مَن يصدق هذا الخبر، أن الخالق العظيم المجيد، الذي لا تستطيع الملائكة أن تنظر إليه، يُهان مـن البشر!!

تذكَّري يا نفسي أنه لأجلك كانت كل هذه الآلام.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net