الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 13 ديسمبر 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رفقة المؤمنة
وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِعَبْدِهِ ..الْمُسْتَوْلِي عَلَى كُلِّ مَا كَانَ لَهُ: .. ِلَى أَرْضِي وَإِلَى عَشِيرَتِي تَذْهَبُ وَتَأْخُذُ زَوْجَةً لابْنِي.. ( تك 24: 2 - 4)
ينبغي ملاحظة أن رفقة كانت من عشيرة إبراهيم، وموجودة في عائلة الإيمان. وهذا ما قصد الروح القدس تأكيده لنا في تكوين 22: 20-24:

فعندما وقف العبد على عين الماء ـ التي هي رمز كلمة الله في قوتها الحية ـ هناك وُجدت رفقة أيضًا (ع11)، فقد كانت لها البئر قبل أن تقبل الدعوة لتكون عروسًا لإسحاق في كنعان.

عزيزتي الشابة: هل تحبين كلمة الله التي تمدك بالمشورة وقت الحيرة، وأنتِ في مفترق الطرق، ووسط الخوف والقلق، وفي زمن الاحتياج والعَوز؟ فكلمة الله هي مُعلِّمة ومُرشدة، وهي تحدد المواقف، وهي الفصل النهائي لحسم كل اختيار، وكل خلاف، وكل موقف؟ إن حكمتك وفطنتك هي في طاعتك لكلمة الله التي فيها الأمان، بل وأساس كل عظمة أدبية حقيقية.

* كما أن العلامة الصحيحة التي حددها العبد، لتتوفر في العروس، هي التحلي بروح النعمة والخدمة. فقد صلى وقال: «فليكن أن الفتاة التي أقول لها: أميلي جرَّتك لأشرب فتقول: اشرب وأنا أسقي جِمالك أيضًا، هي التي عيَّنتها لعبدك إسحاق. وبها أعلم أنكَ صنعت لُطفًا إلى سيدي» (ع14). وكل هذا يتطابق مع عمل الروح القدس، بالنعمة، في الذين هم «مُختارون بمقتضى عِلم الله الآب السابق، في تقديس الروح للطاعة» ( 1بط 1: 1 ، 2).

* ولقد تهيأ البيت والإمداد في البيت لعبد إبراهيم، فأُعطيت له الفرصة للتحدث عن إسحاق، ليربط عواطف رفقة به ويقودها إليه. فعندما سأل رفقة: «هل في بيت أبيكِ مكانٌ لنا لنَبيت؟»، ، كان جواب رفقة على الفور: «عندنا تبنٌ وعلفٌ كثيرٌ، ومكانٌ لتبيتوا أيضًا» (ع23، 25). وهكذا نقرأ «فدخل الرجل إلى البيت وحلَّ عن الجمال» (ع31، 32). والروح القدس جاء ليأخذ مما للمسيح ويخبرنا ( يو 16: 14 ). وكل مؤمن يجب أن يُهيئ مكانًا وإمدادًا للروح القدس في قلبه وفي بيته.

* وفي رفقة وُجِدت بساطة الإيمان، فقد صدَّقت الأخبار التي قيلت لها عن شخص لم تَره، وإذ لم يكن عند الرسول المُخبِّر تعويق، فلم تطلب هي أيضًا أن تتعوَّق (ع58 قارن 1بط1: 8).

وكل هذا يؤكد أن رفقة كانت من عشيرة إبراهيم وموجودة في عائلة الإيمان.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net