الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 20 مايو 2012 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الربُّ راعيَّ
اَلرَّبُّ رَاعِيَّ فَلاَ يُعْوِزُنِي شَيْءٌ ( مز 23: 1 )
«اِسْتَيْقِظْ يَا سَيْفُ عَلَى رَاعِيَّ، وَعَلَى رَجُلِ رِفْقَتِي، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ. اضْرِبِ الرَّاعِيَ» ( زكريا 13: 7 )

الحديث عن المسيح الراعي يملأ الكتاب المقدس بعهديه: القديم والجديد. إلا أنه، في كل العهد القديم، ذُكرت كلمة «راعيَّ» مرتين فقط: المرة الأولى في مزمور23: 1 على لسان داود: «الرب راعيَّ فلا يعوزني شيء». والمرة الثانية في زكريا13: 7 على لسان رب الجنود: «استيقظ يا سيف على راعيَّ، وعلى رجل رفقتي، يقول رب الجنود. اضرب الراعي فتتشتت الغنم، وأرُدُّ يدي على الصغـار». وهناك عدة مُباينات بين هاتين المرتين:

1- المرة الأولى يترنم بها داود وكل مؤمن، عن راعيه، ربنا يسوع المسيح. والمرة الثانية يقولها رب الجنود مخاطبًا سيفًا كان نائمًا في غِمده، ليضرب به راعيه.

2- الأولى تكلمنا عن ربنا يسوع المسيح «راعي الخراف العظيم» المُقام مِن الأمواتِ بِدمِ العَهد الأبدي ( عب 13: 20 ). والثانية تُكلمنا عن ربنا يسوع المسيح «الراعي الصالح» الذي بذل نفسهُ عن الخراف ( يو 10: 11 ).

3- الأولى تكلِّمنا عن عمل مستمر كل يوم، وكل اليوم. والثانية تُكلمنا عن عمل عظيم كامل تمَّ مرة واحدة على الصليب، ولا يحتاج إلى تكرار أو إضافة.

4- الأولى وردَت في الترتيب الكتابي أولاً. والثانية من جهة الترتيب الزمني والأدبي تأتي أولاً.

5- الأولى مرتبطة بقيامة الرب يسوع من الأموات، والثانية مرتبطة بموت المسيح على الصليب.

6- الأولى تُعلن قلب الراعي من نحو خرافه. والثانية تُعلن قلب الله من نحو شعبه.

7- الأولى تُرينا الراعي يهتم ويرعى ويُطعم ويحمي خرافه. والثانية تُرينا الراعي يبذل ويموت ويتألم لأجل خرافه.

والسيف في زكريا13: 7 يُصوِّر لنا الآلام الكفارية الرهيبة التي تحمَّلها الرب يسوع على الصليب من يد العدل الإلهي، عندما انفرد به في ثلاث ساعات ظلمة رهيبة، على الصليب «لأنه جعل الذي لم يعرف خطية، خطية لأجلنا، لنصير نحن بر الله فيه» ( 2كو 5: 21 ). فحري بنا أن نغبِّط أنفسنا بهذا الراعي العظيم، في كل مراحل رعايته لنا، سواء كالراعي الصالِح، أو راعي الخراف العظيم.

إيليا عيسى
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net