الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 16 أكتوبر 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اهرُب لِحياتِك
اهْرُبْ لِحَيَاتِكَ. لاَ تَنْظُرْ إِلَى وَرَائِكَ، وَلاَ تَقِفْ فِي كُلِّ الدَّائِرَةِ. اهْرُبْ إِلَى الْجَبَلِ لِئَلاَّ تَهْلَِكَ ( تكوين 19: 17 )
إن الحياة الجسدية مهما طالت لن تزيد على بعض عشرات السنين ثم تمضي وكأنها لم تكن، بل تمضي مملوءة بالآلام والأنين إذ «أفخرها تعب وبلية» ( مز 90: 10 )، ولكن النفس الخالدة لا تفنى إذ هي نفخة من الله الحي ( تك 2: 7 )، فإما أن تبقى في أبدية سعيدة لا نهاية لها، وإما أن تبقى في عذاب أبدي لا انقضاء له «لأنه ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسِرَ نفسه؟ أو ماذا يعطي الإنسان فداءً عن نفسه؟» ( مت 16: 26 ).

إنني أجد نفسي - إزاء الخطورة الكبرى المُحدِقة بحياتك – أصرخ إليك قائلاً: «اهرب لحياتك». نعم اهرب من «الغضب الآتي» ( 1تس 1: 10 ). اهرب سريعًا «لأن غضب الله مُعلَن من السماء على جميع فجور الناس وإثمهم» ( رو 1: 18 ).

يا له من غضب شديد! إنه غضب الله. إذا كان غضب الملوك شديدًا ومُخيفًا، فكم يكون غضب الله! وإذا كان بطش الأسود مُرعبًا، فكم يكون الرعب من خالقها! وإذا كان الخوف من الشيطان عظيمًا، فكم يكون الخوف من ديَّانه! ولقد أورَد الكتاب المقدس جملة أسماء لنتيجة غضب الله وليس من بينها اسم يُطمئن. فيا لها من نتيجة سيئة! إنها تُسمَّى أحيانًا:

- بحيرة النار ( رؤ 19: 20 ؛ 21: 18)

- الظلمة الخارجية ( مت 25: 30 )

- قتام الظلام إلى الأبد ( 2بط 2: 17 )

- سخط وغضب، شدة وضيق ( رو 2: 8 ، 9)

- قيامة الدينونة ( يو 5: 29 )

- قيامة العار للازدراء الأبدي ( دا 12: 2 )

- دينونة جهنم ( مت 23: 33 )

- العذاب الأبدي ( مت 25: 46 )

- الغضب الآتي ( 1تس 1: 10 )

وهذا ما أمكن أن يصل إليه التعبير لأن اللغة – وهي محدودة – تضيق عن وصف أعمال الله غير المحدودة. وكما أن رحمته لا تُحَد، فكذلك غضبه لا يُحَد. هذا ما يدعوني – أيها العزيز – أن أخاف عليك أو بالأحرى على نفسك الخالدة، ويحملني على أن أرجوك رجاءً قلبيًا حارًا أن تُشفق على حياتك، وترحم نفسك، وتركض إلى شخص المسيح لكي تخلُص.

وليم مكاي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net