الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 15 فبراير 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
«أنت سترٌ لي»، أو ”المكان الذي فيه أختبئ“
أَنْتَ سِتْرٌ لِي. مِنَ الضِّيقِ تَحْفَظُنِي. بِتَرَنُّمِ النَّجَاةِ تَكْتَنِفُنِي ( مزمور 32: 7 )
لقد حاول آدم بعد عصيانه وسقوطه أن يختبئ من حضرة الرب الإله، ولكن ما أبعد الفرق بين ما حاوله آدم وبين لغة المُرنم هذه، حيث وضع في الرب كل ثقته، وجعل منه مخبأ له! لا شك أن صاحب المزمور قد تحقق من شيء أكثر مما اكتشفه آدم بعد فترة قليلة من اختبائه، وهو أنه لا يوجد شيء يُمكن أن يخفيه عن ذاك الذي عيناه تكشفان أستار الظلام ( مز 139: 7 -12).

ما الذي حدث فأعطى لداود هذه الثقة بدل الخوف الذي أظهره آدم؟ أََ لَم يُخطئ داود؟ نعم، لقد أخطأ خطية كبيرة كما يُخبرنا بذلك مزمور51؛ خطية كبيرة لم يكن في الناموس ذبيحة للتكفير عنها، لأنها كانت جريمة سفك دم. ولكن ما أعظم النعمة! لقد كان في فكر الله – في مقاصد الأزل – ذبيحة المسيح التي فيها الكفاية للتكفير عن كل خطية، والتي على أساسها حصل داود على غفران كامل لخطاياه، بعد أن اعترف بها أمام الرب «في هذا هي المحبة: ليس أننا نحن أحببنا الله، بل أنه هو أحبنا، وأرسل ابنه كفارةً لخطايانا» ( 1يو 4: 10 ).

وهكذا بعد أن صفح الله عن خطية داود، ابتهج قلبه بالغفران الذي أوحيَ أن يكتب عنه قائلاً: «طوبى للذي غُفر إثمه وسُتِرت خطيته. طوبى لرجلٍ لا يَحسب له الرب خطية» ( مز 32: 1 ، 2).

لقد اتخذ المُرنم الرب سترًا له فيه يختبئ، وهو تعبير عن الثقة التامة بالغفران الشامل والصُلح الكامل، ودليل على راحة النفس والضمير أمام الرب. وهذا ما نجده أيضًا في مزمور61: 4 «لأسكُنَن في مسكَنِك إلى الدهور. أحتمي بسِتر جناحيك»، وأيضًا في مزمور91: 1 «الساكن في سِتر العلي، في ظل القدير يبيت». وإشعياء النبي يتطلع بالوحي الإلهي إلى تحقيق المرموز إليه في المزمور الثاني، فيفيض قلبه بالتسبيح قائلاً: «هوذا بالعدل يملك ملك... ويكون إنسان كمخبأ من الريح وستارة من السيل، كسواقي ماء في مكانٍ يابس، كظل صخرة عظيمة في أرض مُعيية» ( إش 32: 1 ، 2). هذا الإنسان الذي يتكلَّم عنه إشعياء هو يهوه الذي يتردد ذكره في المزامير، والذي فيه الكفاية لكل احتياجات شعبه الأرضي في ذلك اليوم، والذي يحميهم من كل سوء يتعرضون له.

سبرجن
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net