الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 13 يونيو 2013 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رفقة الفاضلة المضيافة
..الْفَتَاةَ الَّتِي أَقُولُ لَهَا: أَمِيلِي جَرَّتَكِ لأَشْرَبَ، فَتَقُولَ ..وَأَنَا أَسْقِي جِمَالَكَ أَيْضًا، هِيَ الَّتِي عَيَّنْتَهَا لِعَبْدِكَ ( تكوين 24: 14 )
لم تكن العلامة التي وضعها العبد - ليعرف بها المُعيَّنة من الرب لإسحاق - مجرد علامة حسبما اتفق، بل كانت تحمل دلالات هامة ومباركة. كل فتاة على الأرجح كانت ستسقيه بناءً على طلبه، لكن مَنْ التي كانت ستتطوع لأن تسقي عشرة جِمَال مُتعَبة من رحلة طويلة عبر الصحراء؟ مَنْ هي التي لن تكتفي فقط بتنفيذ ما عليها مِن واجبات نحو مسافر غريب مُتعَب، ولكن ستعمل فوق المطلوب منها؟

كانت رفقة فتاة ذات نعمة ( أم 11: 16 )، تتميز بالتواضع والوداعة، وبالشفقة المُستعدة للتضحية، وبالنشاط الوفير والإيمان. وكانت على استعداد لا أن تسقي العبد ورجاله فقط، بل وتسقي جِماله أيضًا. لقد برهنت أنها صِّدِّيقة وبارة، لأن «الصدِّيق يُراعي نفس بهيمته» ( أم 12: 10 ).

وكانت رفقة مجتهدة ونشيطة، وما وضعته على نفسها من مسؤوليات استطاعت أن تُتمّمه، بيدين ممدوتين بالعطاء، وبقلب مملوء بالفرح، إذ إنها كانت «تشتغل بيدين راضيتين» ( أم 31: 13 ). وهكذا برهَنت أنها تمتلك تلك الصفات الرائعة التي ذكرها الحكيم في ما بعد عن المرأة الفاضلة، التي «ثمنها يفوق اللآلئ» (أم31)، وكان فيها كل ما يتمنى الرجل الفاضل في زوجته.

إن المرأة الفاضلة لا تكتفي فقط بتنفيذ ما عليها من واجبات نحو زوجها وأولادها، لأنها إن فعلت ذلك فقط فأيُّ فَضْلٍ لها؟! فلا شكر على واجب كما يقولون. لكن ”الفضل“ هو أن تعمل المرأة فوق المطلوب منها، حُبًّا في إلهها وزوجها. وهكذا كان أبطال داود الذين لم يُؤمَروا من داود بإحضار ماء له من بئر بيت لحم، لكن حبهم لداود جعل رغبته أوامر صادرة لهم لينفذوها، وهذا هو ”الفضل“ (انظر هوشع 14: 4؛ متى5: 47؛ لوقا6: 32-34؛ 17: 7-10؛ 1بطرس2: 19, 20).

إن المرأة الفاضلة تعمل باجتهاد ونشاط أولاً من أجل الذين في دائرة بيتها، ثم من أجل الذين هم من خارج. وهكذا فهي تعتبر نفسها مسؤولة عن كل مَن هو في متناول يديها. وهي تعرف أن الحياة الشاهدة الحقيقية ليست شيئًا هينًا، بل هي أمر مُكلِّف؛ إنها تعني الحب، والحب الذي يُسرّ بالبذل والتضحية، ويبتهج بالإيثار والعطاء. لذلك هي تعطي الجهد والتعب، والمال والقوة لأجل الآخرين. والمحبة عندها أكثر من مجرد شعور أو عاطفة؛ إنها مبدأ يحرك اليد، ويفتح الجيب والبيت لأجل جميع من حولها.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net