الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 17 نوفمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الإنسان وتباهيه الزائف
جَنَاحُ النَّعَامَةِ يُرَفْرِفُ. أَ فَهُوَ مَنْكِبٌ رَؤُوفٌ، أَمْ رِيشٌ؟ ( أيوب 39: 13 )
تعتزُّ النعامة جدًّا بريشها وتتباهى به، سواء وهي تتمشى مُختالة، ترفرف به، أو وهي تركض بخِفَّة، تضرب به جسمها. وكيف لا يتباهى النَّعام بريشه، وهو يمتلك أكبر ريش بين كل الطيور؟

غير أنَّ الشيء المدهش والعجيب أنَّ تركيبة ريش النعامة تختلف عن باقي الطيور، فلا يوجد به الشعيرات الدقيقة التي تجعل الريش متماسك مع بعضه، ولذلك عندما تُحرِّكه ينفذ الهواء من خلاله ولا تستطيع أن تحجزه، ورغم أنَّها تمتلك أكبر ريش في كل الطيور، إلاَّ أنَّه لا يتناسب مع كِبَر حجم جسمها وثقل وزنها، وبذلك لا يمكنها الطيران، ولو لمسافات صغيرة! أ ليس هذا عجيبًا! فما قيمة ريش مهما كان فاخرًا فَقَدَ استخدامه الأساسي، وهو الطيران؟! إنَّ مظهره الكبير والجميل لا يعكس حقيقة حالته، فهو في الواقع لا يصلُح سوى للزينة فحسب، ولا يمكن أن يفيد صاحبه إذا أراد أن يُحاكي باقي الطيور، وحاول أن يطير به. إنَّه في عبارة صغيرة: ”مظهر دون جوهر“. ولكن أَ ليس وهو كذلك يُذكِّرنا بقاعدة كبيرة من الناس، يهتمُّون بشكلهم الخارجي، وكيف يبدون أمام الآخرين، وفي الوقت ذاته تخلو حياتهم من الداخل من أيَّة مظاهر لحياة طاهرة ونقيَّة! أو بتعبير الرسول بولس: «لهم صورة التقوى، ولكنهم مُنكرون قوتها» ( 2تي 3: 5 ).

من أجل ذلك يحرص الرسول بولس على التحريض على حياة التقوى والأمانة في الداخل، مؤكِّدًا أنَّ ما نحن عليه في الداخل هو ما يُصبغ علينا الجمال الحقيقي في الخارج، وهذا ما أشار إليه الرسول بولس وهو يُحرِّض النساء: «مُلاحظين سيرتكُن الطاهرة بخوفٍ، ولا تكن زينتكن الزينة الخارجية ... بل إنسان القلب الخفي في العديمة الفساد، زينة الروح الوديع الهادئ، الذي هو قدام الله كثير الثمن» ( 1بط 3: 2 -4).

أخي الحبيب .. هل تعلم أنه بحياتك وما تُظهره لمَن هم حولك يُمكنك أن تترك انطباعين مُتباينين، فإمَّا بسببك يُجدَّف على الاسم الحَسَن ( يع 2: 7 )، أو بحياتك التي تتَّسم بالتقوى والأمانة تُزين تعليم ربنا يسوع ( تي 2: 10 ). فأي من الانطباعين تترك؟

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net