الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 13 ديسمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
البصيرة والتمييز
مِنْ هُنَاكَ يَتَحَسَّسُ قُوتَهُ. تُبْصِرُهُ عَيْنَاه ُ مِنْ بَعِيدٍ ( أيوب 39: 29 )
كيف بالنسر وهو يسكن الأعالي أن يبصر ما حوله ويتحقَّقه؟ كيف به يرى الأشياء وهو في هذا الارتفاع الشاهق؟ لقد حبَاه الله الخالق العظيم حِدَّة البصر، حتى إنَّه باستطاعته أن يرى من بُعد، ويميز ويحدِّد ما يراه ( أي 39: 29 )!

إنَّها نعمة عظيمة منحها الله للنسر، ولكن أَ لم يمنحنا الله الجوَّاد بما هو أعظم وأسمى من مجرد البصيرة الطبيعية؟! لقد صار لنا أن نبصر الأمور بذات رؤية الله لها. لقد كشف الله عن عيوننا وأزال كل غشاوة من عليها.

لقد كنا سابقًا ونحن عبيد للخطية في عمى روحي، ليس عمى العين الطبيعية، بل عمى الذهن ( 2كو 4: 4 ). ولكن كم نشكر الله الذي فتح بصيرتنا وأنار ذهننا، وهكذا صارت أذهاننا مستنيرة، «مُستنيرة عيون أذهانكم» ( أف 1: 18 )!

ولكن ألا نحتاج أن نتحذر حتى لا نفقد هذه الميزة المجيدة، ألا وهي الحِس والتمييز الروحي؟!

لقد ثقلت عينا يعقوب من الشيخوخة، ولكن بصيرته الروحية كانت قوية وحساسة، حتى إنه عندما بارك ابني يوسف أدرك أن البركة للصغير وليس للكبير. ويوضح الكتاب أنه وضع يديه ”بفِطْنَة“ ( تك 48: 8 -16)، الأمر الذي أخفق فيه أباه إسحاق، فلقد كلَّت عيناه عن النظر، كما كلَّت أيضًا بصيرته الروحية، فرغم عِلمه أنَّ البركة للصغير، كما سبق وأوضح الرب ذلك لزوجته رفقة: «كبير يُستعبَد لصغير» ( تك 25: 23 )، كاد يبارك عيسو الكبير بدلاً من يعقوب الصغير (تك27).

ليتنا نحترص كثيرًا في حياتنا حتى تتم فينا طلبة الرسول بولس لمؤمني فيلبي: «حتى تُميزوا الأمور المتخالفة، لكي تكونوا مُخلِصين وبلا عثرة إلى يوم المسيح» ( في 1: 10 ). وليت لنا بُعد النظر الروحي؛ مثل الآباء قديمًا الذين «من بعيد نظروها (المدينة التي لها الأساسات) وصدَّقوها وحيَّوها، وأقرُّوا بأنهم غُرباء ونُزلاء على الأرض» ( عب 11: 13 )، ومثل موسى الذي رفض التمتع الوقتي بالخطية وفضَّل أن يُذَل مع شعب الرب، لأنه كان ينظر إلى المُجازاة مع أنها كانت بعيدة ( عب 11: 25 ، 26).

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net