الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 11 مايو 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حياة المسيح
اللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ ( يوحنا 1: 18 )
خلال حياته كلها – تبارك اسمه – نرى بكيفية عجيبة واضحة، تكريسه الكامل المستمر لعمل مشيئة الله. وماذا نتعلَّم من تلك الحياة العجيبة؟ اقتصر على ثلاثة دروس رئيسية:

أولاً: أنه أتى ليُعلن الآب: «الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبَّر». وكما أوضح في مَثَل الكرَّامين الأشرار، قد جاء كالرسول الأخير لإسرائيل طالبًا الثمر، ولكنه بالأسف لم يجد شيئًا.

ثانيًا: لقد أثبتت حياته على الأرض كيف كان أهلاً لأن يكون «حَمَل الله». ويُمكننا أن نجد رمزًا لذلك في خروف الفصح، كيف كان يبقى إلى اليوم الرابع عشر تحت الحفظ وتحت الامتحان، حتى يصير كماله واضحًا وثابتًا. ولقد امتُحِن الرب بكل وسائل الامتحان؛ بالهجوم المباشر من الشيطان، وبالجوع والعطش، وبالفقر والتعب، وبالتعيير والاحتقار، وبالأنانية والجحود، ولكن ثبت أنه بلا خطية، وأنه مؤهل تمامًا لأن يحتمل الخطايا، ويواجه دينونة الله القدوس البار.

ثالثًا: لقد ترك لنا ”مثالاً لكي نتبع خطواته“ ( 1بط 2: 21 ). وإذا وضعنا نصب عيوننا هذا المثال الكامل؛ مثال ذاك الذي لم يُرضِ نفسه، كم مِن كلمة قاسية كانت تُحجَز دون شفاهنا! وكم من عمل أناني كنا نمتنع عنه! وكم من أعمال المحبة والعطف كنا نكثر في عملها باسمه! ثم هناك هذا الفكر المُعزِّي وهو أنه يستطيع أن يرثي لنا بالحق لأنه تجرَّب في كل شيء مثلنا بلا خطية.

ولكن لا بد لنا هنا أن نُقرر هذا الحق وهو أن حياة المسيح على الأرض لن تُخلِّص أحدًا، بل إن حياته هي أعظم دينونة للشخص غير المُخلَّص، لأنها حياة كاملة. ونستطيع أن نجد مثالاً جميلاً لذلك في حجاب الهيكل الذي يُشير إلى ”جسده“؛ فذلك الحجاب كان بديعًا في ذاته، ولكنه كان يسد الطريق إلى الله. وإنما عند موت المسيح فقط قد انشق الحجاب، وصار الطريق مفتوحًا إلى محضر الله. والوحي يُنبِّر على هذه الحقيقة «بدون سفك دم لا تحصل مغفرة!». فمع أن غير المؤمن يستطيع بلا شك أن يرى شيئًا من جمال حياة الرب على الأرض، إلا أنه لا ينتفع بها، ولا يستطيع أن يتلذذ بها. ولكن حينما يُدرك بالإيمان أن بموته، له الحياة الأبدية وغفران الخطايا، حينئذٍ يُمكنه أن يرجع ويتمتع بجمال تلك الحياة الكريمة الغالية.

جاز في أرض الشَّقا مُظهرًا كل كمالْ
عظِّموه واقتَفوا إثرَ مَن أعطى المِثالْ

سكوفيلد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net