الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 15 مايو 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يوشيا وبيت الرب
بَعْدَ أَنْ طَهَّرَ الأَرْضَ وَالْبَيْتَ، أَرْسَلَ ... لأَجْلِ تَرْمِيمِ بَيْتِ الرَّبِّ إِلَهِهِ ... لأَجْلِ إِصْلاَحِ الْبَيْتِ ( 2أخبار 34: 8 - 10)
تميَّزت فترة حكم يوشيا بعدَّة أمور أهمها اهتمامه الشديد ببيت الرب إلهه. وفي 2أخبار34: 8-10 نقرأ عن ثلاثة أمور عملها مرتبطة ببيت الرب: (1) طهَّر البيت (ع8).  (2) رمَّم البيت (ع8). (3) أصلَح البيت (ع10). وإذا كان بيت الرب، في أيام يوشيا، احتاج إلى هذه الأمور الثلاثة، فإن «بيت الله، الذي هو كنيسة الله الحي» أكثر احتياجًا لها، في هذه الأيام الأخيرة:

التطهير: كم من أمور في بيت الرب الآن منافية للحق الإلهي، وتحتاج إلى تطهير! ألا نرى العالم ومبادئه الفاسدة وقد تسرَّبت إلى بيت الله وإلى ”أهل بَيت الله“، وأصبحت أسوار الانفصال عن العالم منهدمة؟ ألا نرى المسيحية وقد صارت بيتًا كبيرًا فيه - ليس آنية من ذهب وفضة فقط - بل من خشب وخزف أيضًا، وتلك للكرامة وهذه للهوان؟ ألا نسمع «الأقوال الباطلة الدنسة» من الذين «يتقدمون إلى أكثر فجور، وكلمتهم ترعى كآكلة» بعد أن ”زَاغوا عن الحَقِّ“؟ ألا يحتاج الأمر أن نُطيع التحريض «وأما الأقوال الباطلة الدنسة فاجتنبها ... وليتجنب الإثم كل مَن يُسمِّي اسم المسيح ... فإن طهَّر أحد نفسه من هذه يكون إناءً للكرامة، مقدسًا، نافعًا للسيد، مستعدًا لكلِّ عملٍ صالح» ( 2تي 2: 14 -21)؟

الترميم: وألا توجد بعض التصدعات والشروخ في حوائط بيت الله، والتي تحتاج إلى ترميم؟ مثال على ذلك: ألا يوجد شرخ كبير أصاب محبتنا بعضنا لبعض، فأصبحت محبتنا ضعيفة، وليست من قلبٍ طاهر وبشدة، بل وأحيانًا يشوبها الرياء، وكثيرًا ما تكون ”بالكلام وباللسان، وليس بالعمل والحق!“؟ ( 1بط 1: 22 ؛ 1يو3: 18). ألا يحتاج هذا إلى الترميم؟

الإصلاح: وفي بيت الله، المُكوَّن من جماعة المؤمنين، ألا يوجد إخوة مؤمنين في حالة عدم يقظة وانتباه، وانحرفوا عن الطريق الصحيح، ويحتاجون إلى مَنْ يُعيدهم إلى السبيل الصحيح المستقيم؟ أَ لم يحرضنا الرسول بولس: «أيها الإخوة، إن انسبق إنسانٌ فأُخِذَ في زلةٍ ما، فأصلحوا أنتم الروحانيين مثل هذا بروح الوداعة، ناظرًا إلى نفسك لئلا تُجرَّب أنت أيضًا» ( غل 6: 1 )؟ وألا يوجد مؤمنين بلا ترتيب يحتاجون إلى إنذار ( 1تس 5: 14

ليت الرب يستخدمنا – بنعمته – كما استخدم يوشيا في يومه.

إيليا عيسى
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net