الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 12 يونيو 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أبياثار مُقيم مع داود
أَقِمْ مَعِي. لاَ تَخَفْ, لأَنَّ الَّذِي يَطْلُبُ نَفْسِي يَطْلُبُ نَفْسَكَ, وَلَكِنَّكَ عِنْدِي مَحْفُوظٌ ( 1صموئيل 22: 23 )
لم يجد أبياثار مكانًا آمنًا يختبئ فيه إلا عند داود, ولا سيما بعد قتل شاول أفراد عائلته وكهنة الرب جميعًا. وفي حديث داود مع أبياثار نجد عدَّة حقائق تشجع نفوسنا وسط عالم التشويش والخوف, لا بالارتباط مع داود، بل مع أصل وذرية داود؛ ربنا يسوع المسيح:

1- «وأخبَر أبياثار داود بأن شاول قد قتل كهنة الرب»: ليتنا نتحدث مع الرب عن كل ضغوطنا, بل ونضع أمامه الأخبار المزعجة «توَكَّلوا عليه في كل حين يا قوم. اسكُبوا قدامه قلوبكم. الله ملجأ لنا» ( مز 62: 8 ), فلن ينفعنا الحديث عن آلامنا للناس، وسيؤذينا كبتَهَا في دواخلنا.

2- «فقال داود لأبياثار: علِمتُ» إن إلهنا على دراية كاملة بكل ما يحدث لنا وحولنا, قال مرة لموسى: «إني علمت أوجاعهم» ( خر 3: 7 ), وقال التلاميذ لربنا يسوع: «الآن نعلم أنكَ عالمٌ بكل شيءٍ، ولست تحتاج أن يسألك أحد» ( يو 16: 30 ).

3- «أنا سبَّبت لجميع أنفس بيت أبيك»: إن محبة الكهنة لداود مسيح الرب، سبَّبت حقد شاول عليهم، وانتقامه منهم. وهكذا بارتباطنا بربنا يسوع يُبغضنا العالم «إن كان العالم يُبغضكم فاعلموا أنه قد أبغضني قبلكم» ( يو 15: 18 ). ويا له من شرف! «إن كنا نتألم معهُ لكي نتمجَّد أيضًا معَهُ» ( رو 8: 17 ).

4- «أقِم معي»: هذا هو كل المطلوب من أبياثار المرتعب والمنزعج, وهذه هي نصيحة ربنا يسوع, أن نُقيم معه ونستند عليه ونتكئ على صدره «شمَالهُ تحت رأسي ويمينُهُ تُعانقني» ( نش 2: 6 ).

5- «لا تخف»: لقد تبدَّد خوف أبياثار عندما أقام مع داود, فكم بالحري مع رب داود؟ نعم «بسلامةٍ أضطجع بل أيضًا أنام، لأنك أنتَ يا رب منفردًا في طمأنينةٍ تُسكِّنني» ( مز 4: 8 )، بل قال المُختبر أيضًا: «لأنه يُخبئُني في مَظلَّتهِ في يوم الشر. يَستُرُني بسِتر خيمتهِ. على صخرةٍ يرفعني» ( مز 27: 5 ).

6- «الذي يطلب نفسي يطلبُ نفسك»: إن قمة الطمأنينة هي أن ندرك أننا مرتبطون بالمسيح «لأننا أعضاءُ جسمهِ، من لحمهِ ومن عظامهِ» ( أف 5: 30 ), فما يؤلمنا يؤلمه، ومَنْ يضطهدنا يضطهده هو شخصيًا. فيا لسمو الارتباط!

7- «ولكنك عندي محفوظٌ»: إن أماننا وحفظنا فى المسيح، وعنده وحده، وهو الذي قال: «ولا يخطَفُها أحدٌ من يدي» ( يو 10: 28 ).

إيليا كيرلس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net