الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 5 يونيو 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رَّد نفس مَرْقُس
خُذْ مَرْقُسَ وَأَحْضِرْهُ مَعَكَ لأَنَّهُ نَافِعٌ لِي لِلْخِدْمَةِ ( 2تيموثاوس 4: 11 )
لما استعد فريق الكرازة للتوجه إلى قلب أسيا الصغرى تركهم مرقس وعاد إلى بيته في أورشليم ( أع 13: 13 ). لماذا؟ نحن لا نعلم بالتحديد: ربما بسبب الحنين للوطن، أو بسبب مرض جسدي! ربما لم يحتمل قسوة السفر التبشيري لأن مخطط الرحلة التبشيرية العتيدة تضمن عبور جبال وعرة مليئة باللصوص، أو ربما لم يرضَ بتغيير القيادة غير المتعمد من خاله برنابا إلى بولس الأصغر سنًا.

على أي الأحوال لقد تخلَّف مرقس عن التزامه للرب ولفريق التبشير، فما كان يعنيه هذا الفشل بالنسبة لبولس هو أن مرقس لم يكن مؤهلاً للقيام بالرحلة التبشيرية الثانية ( أع 15: 38 ). واختلف كل من بولس وبرنابا بشدة حول مرقس حتى افترق الرسولان عن بعضهما. وكون فشل مرقس نتج عنه فريقان للكرازة فهذا لا يُبرر فشل مرقس، لكنه يرينا بالفعل أن الله يستطيع أن يعمل من خلال فشلنا ليحقق مقاصده.

إن الكتاب لا يُخبرنا عن نتائج خدمة برنابا ومرقس، لكن أعمال مرقس اللاحقة تثبت أن فشله لم يكن النهاية، فالرب لم يُنَحِّ مرقس عن الخدمة. وبعد عشر سنوات كان بولس في سجن منزلي في روما، ومن هناك كتب رسائل تحريضية ومشجعة لأفراد ولكنائس محلية. فنرى أن مرقس لم يَعُد فقط إلى عناية بولس لكنه كان عضوًا مُقدَّرًا في فريق عمله مرة أخرى كما ذُكر بالاشتراك مع أعضاء الفريق في سلامات بولس الشخصية إلى فليمون (فل24). وذُكرت سلامات مرقس أيضًا في كولوسي 4: 10 وحرَّض بولس الكنيسة التى في كولوسي على قبول مرقس إذا ما أتى إليهم. ويبدو أنه استمر في خدمة الرب بعدما أُطلق سراح بولس من السجن المنزلي في روما. وعندما كتب بولس رسالته الأخيرة من سجنه الثاني في روما، أوصى بمرقس مرة أخرى كاتبًا لتيموثاوس «خُذ مرقس وأحضرهُ معكَ لأنه نافعٌ لي للخدمة» (2تى4: 11). فما كان فشل مرقس السابق سوى تراجع مؤقت في مسيرة إيمانه.

ودليل آخر على أن فشل مرقس لم يكن النهاية هو حقيقة اختيار الله له ليكتب واحدًا من الأناجيل وموضوعه المسيح كالخادم الكامل. فما أروع أن يختار الله مرقس بالذات ليستخدمه ككاتب لهذا الموضوع العظيم! هل نحتاج إلى مزيد من الأدلة لنبرهن على أن الله قادر أن يجمع الأشلاء من حياة مؤمن فاشل؟

ديفيد ريد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net