الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 10 يونيو 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أَمَةُ الرب
هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ ( لوقا 1: 38 )
«أَمَةُ الرَّبِّ» .. هذه العبارة التي نطقت بها المُطوَّبة مريم بعد أن سمعت بشارة الملاك بميلاد الرب يسوع، تحمل في أعماقها اعترافًا صريحًا بسيادة الرب وملكيته لحياتها، كما تُعبِّر عن حالة الخضوع والخشوع والمهَابة للسيد الرب. إنها عبارة مُعطَّرة بالاتضاع الحقيقي، والإدراك لحقيقة المقام والانتساب للإله العظيم الذي تعرفه وتعبده. وكلمة ”أَمَة“ تعني ”خادمة“ أو ”جارية“. فإن كانت فتاة أو امرأة تأخذ مركزها كخادمة وعابدة للرب توصف بأَمَة الرب.

وأَمَة الرب هي التي تنظر إلى الرب وتنتظر الرب: «هوذا كما أن عيون العبيد نحو أيدي سَادَتهم، كما أن عيني الجارية نحو يد سيدتها، هكذا عُيوننا نحو الرب إلهنا حتى يترأَّف علينا» ( مز 123: 2 ). فأَمَة الرب تنظر للرب باعتباره السَيِّد الوحيد ومالك الحياة، فتهَابه وتُقدِّره، وتقنع وترضى بما تصنع يداه، وتتقبل مشيئته. وأيضًا تنتظر الرب، فعندما تطلبه وتتعلَّق به تجده أمامها، وتجد فيه كل الجود وكل المراحم. وأَمَة الرب ترى في يديه كل السلطان، وأيضًا كل الاحسان. صاحب اليد القديرة التي تُحرك الأقدار، وهي بذاتها اليد التي تشبع الأبرار. أو بتعبير آخر: أَمَة الرب تنظر إلى الرب الذي يسود، وتنتظر الرب الذي يجود.

مثال: حَنَّة زوجة ألقَانَة ذكرت في صلاتها 3 مرات كلمة ”أَمَتَك“ «قالت: يا رب الجنود، إن نظرت نظرًا إلى مذلة أَمَتك، وذكرتني ولم تَنْسَ أَمَتَك بل أعطيتَ أمَتَك زرع بشر، فإني أُعطيهِ للرب كل أيام حياته» ( 1صم 1: 11 ). لقد رفعت حَنَّة عينيها ورأت السيد الرب: أنه القدير الذي يسمع ويصنع. وأنه الكريم الذي يجود ويعطي. وأنه الرحيم الذي يرِّق ويعطف.

«إن نظرت نظرًا إلى مذلة أَمَتَك» .. إنني أَمَتَك التي تثق في رحمتك، وتثق في رقة مشاعرك.

«وذكَرتني ولم تنسَ أَمَتَك».. إنني أَمَتَك التي تترجاك، وتنتظر تحقيق مواعيدك.

«بل أعطيتَ أمَتَك زرع بشر».. إنني أَمَتَك التي تلتمس جودك، وتثق في غناك وما تصنع يداك.

ويمكن أن نلخِّص صلاتها في ثلاث كلمات كثيرًا ما امتلأت بهم صلاتنا: انظر لانكساري ... اذكر انتظاري ... أأُمر بإثماري.

أيمن يوسف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net