الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 21 سبتمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السجود
فَلَمَّا نَظَرَ رَكَضَ لاِسْتِقْبَالِهِمْ مِنْ بَابِ الْخَيْمَةِ وَسَجَدَ إِلَى الأَرْضِ ( تكوين 18: 2 )
في مشهد تكوين 18 سجد إبراهيم أمام الرب، ثم عبَّر عما في قلبه من تعبد وولاء بأن أسرع لاستحضار وتقديم ما يُشبع الرب. وماذا كانت المواد التي تألَّفت منها المائدة؟ ثلاث كيلات دقيقًا .. خبز مَلةٍ، وعجلاً رَخصًا .. وزبدًا ولبنًا ( تك 18: 6 - 8). وكل هذا يكلِّمنا عن المسيح. المسيح في مجد شخصه! المسيح في موته! المسيح في نتائج عمله الكفاري!

«ثلاث كيلات دقيق» تُرينا ناسوت ربنا يسوع المسيح، الذي فيه سُرَّ أن يحِل كل ملء اللاهوت جسديًا (لا2؛ كو1: 19؛ 2: 9). فالدقيق يكلِّمنا عن «خبز الحياة».

«عجِلاً رخصًا وجيدًا» يمثل خدمة المسيح الكاملة لله، وفي ذبحه يُشير إلى موت المسيح وذبيحته الكاملة الكافية ( لو 15: 23 ، 27).

«زبدًا ولبنًا» يمثلان البركات التي صارت لنا في شخصه الكريم المجيد.

وهكذا فإن شخص المسيح وموته هما أساس كل شركة حقيقية وكل سجود حقيقي، لأن استعلان كل ما هو الله في ذاته، وما هو الله بالنسبة لنا، مُعلَن في شخص الرب يسوع، ومرتبط بعمله على الصليب ( يو 1: 18 ؛ عب1: 1، 2). وعلى أساس كمال شخصه المجيد، وكفاية ذبيحته الفريدة، لنا أن ندخل إلى محضر الله، وأصبح في مقدورنا أن نتمتع بالله ذاته الذي أصبح نصيبنا بحسب محبته غير المحدودة في المسيح، وهذا هو أساس السجود.

وعلى قدر ما في موت المسيح من إعلان عن الله، عن جلاله وعن قداسته، وعن حقه ونعمته، وعن رحمته ومحبته، وعن طريق التأمل في تلك الذبيحة العجيبة، تُقاد قلوبنا، بعمل الروح القدس، إلى الانسكاب تعبدًا وسجودًا.

والسجود الحقيقي لا بد أن يقترن بالخضوع القلبي الكامل لمشيئة الله الصالحة، بلا تذمر في القلب، وبلا احتجاج في الفم، بلا دمدمة ولا مُجادلة، بل وفي ثقة كاملة في محبته التي لا تتغير، وفي حكمته التي لا تُخطئ.

ففي مشهد تكوين 22، لم يُطلَب من إبراهيم ببساطة أن يخضع بطريقة سلبية لمشيئة الله، بل طُلب منه أن يعمل عملاً مخالفًا كل المخالفة للطبيعة الإنسانية، ولقد أطاع إبراهيم وخضع ونجح في هذا الامتحان. إن غرض إبراهيم من الخضوع للرب وتقديم إسحاق مُحرَقة كان هو السجود ( تك 22: 5 ).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net