الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 6 أغسطس 2015 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
داود بعد السقوط
وَدَعَاهُ دَاوُدُ فَأَكَلَ أَمَامَهُ ..وَأَسْكَرَهُ. وَخَرَجَ .. لِيَضْطَجِعَ ..مَعَ عَبِيدِ سَيِّدِهِ، وَإِلَى بَيْتِهِ لَمْ يَنْزِلْ ( 2صموئيل 11: 13 )
دعونا نتوقف قليلاً عند بعض ما عمله داود بعد سقطته مع «التي لأُوريا» ( مت 1: 6 )، في محاولة منه، لا لعلاجها جذريًا، بل للتخلُّص فقط من آثارها.

(1) لقد اهتم داود بالمظهر أكثر من الحقيقة؛ فعندما أخبرته التي لأوريا أنها حُبلى، لم نسمع أنه جرى إلى مكانه المفضَّل: محضر الله، ولا فعل ما اعتاد عليه: أن يصلي، ولا جرت دموعه المعهودة، أو ضرَبه قلبه الرقيق! فالقلب كان في جمود غير معهود؛ بسبب الخطية. بل أسرع بذكائه الإنساني يدبِّر كيف يحفظ المظهر العام بلا ملامَة! كان كل ما يهمه أن يعود أُوريا إلى بيت الزوجية فيبدو أمر الحَبَل طبيعيًا!! كان يهمه فقط الشكل الخارجي! أن يحتوي الأزمة ويتجنب الفضيحة!

ومع أن الله يريد أن يكون منظرنا حسنًا أمام الناس وكذا أعمالنا حسنة أمامهم فيمجِّدوه، ويريد ألاَّ يكون لأحد شكاية علينا كقديسيه؛ لكنه لا يقبل إلا بأن يكون المظهر الخارجي تعبيرًا حقيقيًا، غير مُصطنع، عن حالة القلب من الداخل ( مت 23: 25 ، 26).

ومن أسفٍ، عندما يتحوَّل الشكل ليكون هو الأهم بالنسبة لنا، تبدأ الخطايا في التراكم الواحدة تلو الأخرى. هل عدَّدنا أخطاء داود بعد الزنا؟ تابع القراءة واكتشف بنفسك.

(2) لتغطية ما حدث، لم يجد داود غضاضة في استغلال الآخرين بغضّ النظر عمَّا سيُصيبهم من جرّاء ذلك، ودون اعتبار لِما يشكِّله هذا الاستغلال من استهانة بهم وتفريط في واجبات ملك من واجبه أن يرعى شعبه. لقد خادع أوريا ونافقه وأغرقه في كلام معسول لا يعنيه! ثم أسكَر ذلك الرجل التقي: أُوريا! وأصدر أوامر فاسدة ليوآب! وخطَّط لقتل أُوريا مع سبق الإصرار والترصُّد، ونفَّذ. ذاك الذي لم يقبل، في يومٍ سابق، أن يترك شاته في فم أسد ودُب، قتل شخصًا تقيًا، بل وأكثر إذا اعتبرنا الذين سقطوا في المعركة! قتل رجل رفض أن يعطي لنفسه راحة أو مُتعة طالما شعب الرب في المعركة!

عندما نكتم خطايانا نؤذي الآخرين، نؤذي المُقرَّبين منَّا، نؤذي عائلاتنا، نؤذي مخدومينا، نؤذي أتقياء! وبالطبع نؤذي أنفسنا! وقبل الكل؛ نؤذي مشاعر سيدنا!

حبيبي اغسِلِ القلبَ مِمَّا بهِ يُعيِقُه عن رُؤيةِ ربِّهِ
فإنَّ اشتياقـي إلهي أراكْ بكلِّ جلاءٍ يسوعُ البَهي
تُنيرُ الفؤادَ فأنتَ ضِيَاهْ

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net