الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحــد 1 أكتوبر 2000 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نتائج الصليب بحسب مزمور 22
"في طريق العدل أتمشى، في وسط سُبل الحق، فأورث مُحبيَّ رزقاً وأملأ خزائنهم"
(أم 8: 20 )
1 - الشركة : وعمل المسيح على الصليب، لم يكن مجرد إعادة الشركة للإنسان مع الله مثلما كان قبل السقوط. فليس فقط انشق الحجاب الذي كان يمنع الاقتراب إلى محضر الله (مت 27: 51 ) ، بل نتيجة لقيامة المسيح من الأموات أمكن للمسيح أن يقول للآب "أُخبر باسمك أخوتي، في وسط الجماعة أسبحك" (ع22).

2 - الشبع : هنا يقول " يأكل الودعاء ويشبعون" (ع26) "أكل وسجد كل سميني الأرض" (ع29). والشبع الحقيقي الذي يقدمه الرب للمؤمنين ليس شبعاً للبطون بل للقلوب. فكم من بطون ملآنة لقلوب خاوية "كثيرون يقولون مَنْ يُرينا خيراً... إذ كثرت حنطتهم وخمرهم" (مز 4: 6 ،7). أما نحن فنقول "جعلت سروراً في قلبي أعظم من سرورهم" "أمامك شبع سرور" (مز 4: 6 ، 16: 11)

3 - الشهادة : فبعد الشبع به تأتى الشهادة عنه، كقول المرنم في المزمور "يُخبرون ببره شعباً سيولد بأنه قد فعل".

شركة معه، شبع به، شهادة له.

4 - العبادة : فيقول "تسجد قدامك كل قبائل الأرض ... أكل وسجد كل سميني الأرض ... قدامه يجثو كل من ينحدر إلى التراب" (ع27، 29). فنتيجة عمل المسيح تأسس السجود الحقيقي، وبناء على الخلاص الحقيقي أتى السجود الحقيقي (يو 4: 22 -24) .

5 - الفرح : فالعبادة هي الفرح والعيد. من أجل ذلك نقرأ 4 مرات عن التسبيح في الجزء الأخير من المزمور، مرة هو يسبح، ومرة نحن نسبح، ثم هو يسبح، ومرة رابعة نحن نسبح. وكأنه تسبيح "على الجواب"؛ أي بالتبادل بين إمام المغنيين وبين قديسيه.

6 - البــر : "يأتون ويُخبرون ببره" (ع31). وما أحلى المكتوب "جعل الذي لم يعرف خطية، خطية لأجلنا، لنصير نحن بر الله فيه" (2كو 5: 21 ) . فنحن لم نأخذ بر الله فقط، بل صرنا نحن بر الله؛ بمعنى أن الله عندما يريد أن يرى الخلائق بره فإنه يُريهم المؤمنين!!

7 - التقوى : البر الذي تأملناه الآن هو أمر اكتسابي. وبالإيمان يُحسب لنا البر. أما التقوى فهي عمل يتم في داخل النفس. البر أُكمل على الصليب، أما التقوى فهي عمل مرتبط بولادتي من الله ولادة ثانية. ويلفت النظر تكرار الإشارة لتلك الفضيلة العُظمى، أعنى بها مخافة الله (ع23، 25).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net