الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 10 فبراير 2000 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أليشع كرمز للمسيح
"ومات أليشع فدفنوه.. وفيما كانوا يدفنون رجلاً إذا بهم قد رأوا الغزاة فطرحوا الرجل في قبر أليشع فلما نزل الرجل ومس عظام أليشع عاش وقام"
(2مل 13: 20 ،21)
مكتوب في نبوة إشعياء 53: 10"إن جعل نفسه ذبيحة إثم يرى نسلاً" - هذه الكلمات الكريمة كُتبت عن الشخص الفريد العجيب الذي لم يكن أليشع إلا رمزاً ضئيلاً له. "إن لم تقع حبة الحنطة في الأرض وتَمُت فهي تبقى وحدها. ولكن إن ماتت تأتى بثمر كثير" (يو 12: 24 ) . ألا نرى هذا السر العظيم في ظل هذا المشهد الجميل؟ لقد استعبد العدو شعب الله، وكان الموت يهددهم جميعاً، وكل ما استطاعوا أن يعملوه هو أن يدفنوا موتاهم. لكن لما مسّ الميت مَنْ اجتاز في الموت كانت هناك حياة وقيامة. لقد عاش الرجل وقام على رجليه، وإلى جانب الحياة كان هناك عتق وخلاص من العدو، لأننا نقرأ بعد ذلك مباشرة أن الرب حنَّ على شعبه ورحمهم والتفت إليهم لأجل عهده مع إبراهيم واسحق ويعقوب. ولم يشأ أن يستأصلهم ولم يطرحهم عن وجهه حتى الآن (يو 12: 24 ) .

لقد كان أليشع كضيف سماوي منفصلاً أدبياً عن الكل، بينما بالنعمة كان خادماً للكل: للغنى وللفقير وُجد في مختلف ظروف الحياة، واقترب من كل طبقات الناس. كان يسير أحياناً من أرض إسرائيل وأحياناً خارج حدودها، لكن حيثما ذهب، وفى أية ظروف وُجد، ومع كل مَنْ التقى، كان عمله الوحيد هو أن يعرِّف الجميع بنعمة الله.

تارة استُهزئ به، وتارة أخرى نُسى وتجاهله الناس، وفى أوقات حاولوا أن يقتلوه. ولكن على الرغم من هذا وذاك ظل مثابراً في خدمته؛ خدمة المحبة، فرفع اللعنة، وأنقذ حياة ملوك. أشبع الجياع، ساعد المحتاجين. شفى الأبرص. أقام الميت، ولم يقبل شيئاً تعارض مع خدمة النعمة. فرفض غنى العالم وعطايا الناس، وارتضى أن يكون فقيراً وغيره يستغني.

لقد كان أليشع رمزاً غاية في الروعة لمن هو أعظم منه بما لا يُقاس- رمزاً للمكتوب عنه "أما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا". "مملوءً نعمة وحقاً" (يو 1: 14 ، 17) هو - تبارك اسمه، الذي افتقر وهو غنى لكي نستغني نحن بفقره، وهو الذي احتمل من الخطاة مقاومة لنفسه. وأخيراً بذل حياته وسكب للموت نفسه لكي تملك النعمة بالبر!

هـ. سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net