الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 23 أغسطس 2001 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
قايين وطريق الأعمال
بالإيمان قدم هابيل لله ذبيحة أفضل من قايين ( عب 11: 4 )
أول مولود بعد السقوط، يوم ولدته حواء قالت "اقتنيت رجلاً" "وكان خير لذلك الرجل لو لم يولد". وعندما نقرأ قصته في سفر التكوين ورسائل العبرانيين ويوحنا الأولى ويهوذا، نرى كم صنعت الخطية من هذا الإنسان مخلوقاً بشعاً على رأس قائمة المجرمين. فقد كان بحق "من الشرير" وظهرت فيه صفات إبليس مثل:

1 - القسوة والوحشية: فهو صورة للإنسان الطبيعي كما وصفه الكتاب. "أرجلهم سريعة إلى سفك الدم في طرقهم اغتصاب وسحق" ( رو 3: 15 ،16).

2 - الكبرياء والاعتداد بالذات: كما يظهر من الطريق الذي سلكه في عبادة الله (مبدأ التبرير بالأعمال). ويسلك هذا المبدأ كثيرون ممن يتوعدهم الكتاب "ويل لهم لأنهم سلكوا طريق قايين" (يه11).

3 - الحسد: إذ سقط وجهه واغتاظ من أخيه الذي حاز رضا الله، وأدى حسده إياه إلى قتله.

4 - الأنانية ومحبة الذات: وقد ظهرت في قوله "أحارس أنا لأخي؟"

5 - كان كاذباً: إذ أجاب الله "لا أعلم" وقد برهن بكذبه أنه ابن لإبليس "الكذاب وأبو الكذاب".

6 - ظهرت فيه الروح العالمية بتمامها حيث ابتعد عن الله في أرض التيهان (أرض نود) وبنى مدينة على اسم ابنه (حنوك). وهنا نرى افتتاح العالم الحاضر الشرير بما فيه من موسيقى وفن وتكنولوجيا.

ودعنا قارئي العزيز نجمل خطايا قايين في كلمة واحدة هى عدم الإيمان إذ لم يصدّق وسيلة الله للخلاص والقبول، ألا وهى الذبيحة.

عزيزي القارئ .. أذكّرك أن أجرة الخطية هى موت، وليس أجرتها حفنة من الأعمال كما ظن قايين، وما عليك إلا الالتجاء للمسيح المخلص الذي أكمل العمل وقال على الصليب "قد أُكمل".

إن أصحاب مبدأ الأعمال، دون أن يدروا، يهينون عمل المسيح وكأنه مات بلا سبب .. إن إشعياء يصرّح "قد صرنا كلنا كنجس وكثوب عده كل أعمال برنا". فالله لا يرضى عن ابنه بديلاً، ولا يقبل إنساناً إلا في استحقاق ذبيحته الكفارية .. "وبدون إيمان لا يمكن إرضاؤه".

وإن كان هابيل هو الذي مات ظاهرياً، لكن الذي مات حقيقة هو قايين الذي ذهب لهاوية العذاب حتى يأتي وقت طرحه في بحيرة النار.

ليتك تأتي كما أنت لمخلص النفوس وفادي الأنام.

وهيب ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net