الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 29 سبتمبر 2001 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بحيرة جنيسارت رمز للمؤمن
كان واقفاًعند بحيرة جنيسارت ( لو 5: 1 )
1 - كانت هذه البحيرة قديماً فوّهة بركان والحجارة السوداء حول البحيرة تشهد عن ذلك. وهى صورة للمؤمن قبل إيمانه حيث كان فوهة بركان الطبيعة القديمة الهائجة. "حنجرتهم قبر مفتوح ... وفمهم مملوء لعنة ومرارة" ( رو 3: 13 ،14)

2 - بحيرة جنيسارت هى اليوم مصدر غذاء وإرواء حيث فيها السمك الكثير. ومنها تؤخذ كميات من المياه لإرواء أراضي الجنوب. والمؤمن بعد الخلاص أصبح فائدة وبركة للنفوس العطشى والجائعة التي حوله. وفي البحيرة نبع داخلي رمز للروح القدس الساكن في المؤمن.

3 - تتميز البحيرة بأن الجبال من حولها من كل ناحية صورة للمؤمن تحت حراسة الرب. "أنتم الذين بقوة الله محروسون بإيمان لخلاص مُستعد أن يُعلَن في الزمان الأخير" ( 1بط 1: 5 ).

4 - لقد جرت في هذه البحيرة معجزات كثيرة مثل معجزتي صيد السمك، وإسكات الرياح وغيرها. وحياة المؤمن كل يوم تحكي قصة نعمة جديدة من معاملات الرب العظيمة.

5 - هذه البحيرة سُميّت جنيسارت - اسمها الأصلي بحسب يشوع19: 35، كنارة، وهي آلة موسيقية حيث شكل البحيرة يُشبه الكنار، وفي العبرية اسمها كنيريت. وهي تصوير للمؤمن الذي أصبحت حياته وقلبه آلة موسيقية يعزف عليها رئيس المغنين لتخرج كل كلمات الشكر والتسبيح.

6 - تقع جنيسارت في قرعة نفتالي ( يش 19: 35 ) الاسم الذي يعني المصارعات. حيث أن هذه البحيرة تتعرض للكثير من الرياح الشديدة. وكم من مصارعات تعرَّض لها التلاميذ في هذه البحيرة؛ رياح وأمواج، مخاوف وشكوك، لكن كان لهم الانتصار بفضل مُداخلة الرب.

7 - البحيرة كموقع شاهد ومذكِّر بعمل الرب العظيم. وهكذا المؤمن يبقى شاهداً ثابتاً على عمل المسيح في حياته. "اذهب ... واخبرهم كم صنع الرب بك ورحمك" ( مر 5: 19 ).

ميشيل نويصري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net