الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 18 مايو 2002 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بيت الله الحقيقي
فلستم إذاً بعد غرباء ونُزلاء بل رعية مع القديسين وأهل بيت الله ... مبنيون معاً مسكناً لله في الروح ( أف 2: 19 ـ22)
يوجد لله الآن بيت على الأرض، يرتبط به إعلان اسمه، مع فارق كبير بين بيت الله في القديم وبيت الله المُعلن عنه في العهد الجديد. فالأول كان مادياً رمزياً، أما الآن فالبيت روحي حقيقي. البيت الروحي هو كنيسة الله الحي، عمود الحق وقاعدته، جماعة المؤمنين (الأحجار الحية) الذين سكن فيهم الروح القدس وجعلهم مسكناً لله في الروح. وشخص المسيح ابن الله الحي هو كالصخرة، أساس هذا البيت ( مت 16: 18 ؛ 1كو3: 11)، وهو بانيه ( مت 16: 18 )، وهو حجر زاويته ( أف 2: 20 )، وهو ابن على بيته، أي هو المشرف عليه كالرب والسيد ( عب 3: 6 ).

وربما يستوقف أحدنا سؤال هو: ما أهمية وجود بيت ـ مادياً كان أم روحياً ـ لله على الأرض؟ وباختصار أُجيب: إن الشيطان أصبح بعد سقوط الإنسان رئيساً لهذا العالم ( يو 12: 31 )، بل وإلهاً لهذا الدهر ( 2كو 4: 4 ). لقد أصبحت الأرض مُسلَّمة ليد الشرير، والناس يعبدونه، وقالوا لله ابُعد عنا، وبمعرفة طرقك لا نُسرّ ( أي 21: 14 ). وليس دليل على ذلك أقوى من موقف البشر سكان الأرض من الخالق عند مجيئه إلى الأرض، إذ لم يعرفوه ولم يقبلوه ( يو 1: 10 ،11). ولم يكن له فيها أين يسند رأسه، بل وفي النهاية قدموا له الصليب وقتلوه. أمام كل هذا الشر وهذه العداوة لن يصمت الله، وقريباً سيعود المسيح وتوضع جميع الأعداء موطئاً لقدميه، ويقهر الشيطان وأعوانه، ويحصر جميع فعلة الشر في مكان واحد هو البحيرة المتقدة بنار وكبريت، ويخلو الكون من الأشرار، ويصبح الله الكل في الكل، في السماء الجديدة والأرض الجديدة. لكن إلى أن يحين هذا، أليس من حق الله أن تكون له بقعة على الأرض تنتسب له وتخضع لسيادته ويمارس فيها سلطانه كما يشاء؟

لقد أزاح الشيطان والإنسان اسم الله من كل الأرض، فقصد الله أن يحتفظ بكيان صغير يعلن فيه اسمه كالسيد وصاحب السلطان. وهذا هو دور بيت الله؛ إنه يقدم للعالم نموذجاً ليبيّن كيف تكون العلاقة بين الخالق والمخلوق، كيف يُطاع ويُخدَم ويسود. هذه البقعة أو هذا الكيان يُسمَّى بيت الله، لأن فيه يجد الله راحته.

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net