الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 17 يناير 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الهجرة إلى موآب
حدث في أيام حكم القضاة أنه صار جوع في الأرض، فذهب رجل من بيت لحم يهوذا ليتغرب في بلاد موآب هو وامرأته وابناه ( را 1: 1 )
لقد هاجر أليمالك وعائلته من أرض الرب وساروا عكس الاتجاه الذي دخل به الشعب بقيادة يشوع إلى دائرة البركات. فالشعب عندما دخل الأرض عبر الأردن من الشرق للغرب، لكن أليمالك عبر بالعكس من الغرب إلى الشرق وذهب ليتغرب في موآب.

وموآب هذا نعلم قصته المؤلمة من تكوين19، ومعنى اسمه "مثل أبيه". وأبوه لوط هو الذي ترك رفقة الرجل السماوي أبرام وذهب باحثاً عن مكان الراحة والسقي، المكان الذي رآه كجنة الرب كأرض مصر، وعاش هناك بلا شهادة وانتهت حياته كمعنى اسمه تحت غطاء!

لكن موآب هذا له أوصاف أخرى تَرِد في إرميا48: 11 حيث يقول النبي "مستريح موآب منذ صباه، وهو مستقر على درديه، ولم يفرَّغ من إناء إلى إناء ولم يذهب إلى السبي، لذلك بقيَ طعمه فيه ورائحته لم تتغير". وهنا نرى إشارة لصناعة الخمر حيث يُعصر العنب ويُترك في زقاق، ثم يفرّغ في إناء آخر وتُترك المواد المترسبة، ثم تُكرر العملية إلى أن تُنتج خمراً نقية ذات رائحة طيبة. ولكن موآب لم يحدث معه هكذا فلم يُفرغ من إناءٍٍ إلى إناءٍ، فبقيَ طعمه فيه ورائحته لم تتغير. فأليمالك ذهب إلى مكان الراحة الذي لا يوجد فيه تفريغ من إناءٍ إلى إناءٍ. ولكن الرب لم يُصادق على هذا. فمن محبة الرب للمؤمن أنه لا يتركه بطعمه القديم ولا برائحته القديمة، لكن لا بد من أن يفرغه من إناءٍ إلى إناءٍ وينقيه، وهذا ما حدث مع نعمي ليقودها إلى بركة عظيمة جداً.

فإن كان الرب يتعامل معنا بالتدريبات التي تنقينا، يا ليتنا نثق فيه وننتظره بدلاً من الهَرَب إلى موآب. فمن الجميل أن نخضع للرب، عندما يضيِّق الرب علينا. قال الرب "احملوا نيري عليكم وتعلموا مني ... فتجدوا راحة لنفوسكم" ( مت 11: 29 )، فالراحة الحقيقية ليست أن نتنصَّل من النير، لكن أن نخضع. لو حاولت البقرة وهي تحرث تحت النير أن تحرِّك رقبتها بعناد، فإنها لن تؤذي إلا نفسها، لكن عندما تخضع للنير وتسير بهدوء وخضوع فهناك الراحة الحقيقية. فليت الرب يمنحنا نعمة لكي نظل هادئين خاضعين منتظرين الرب ولا نحاول البحث عن حلول أخرى بعيداً عنه.

نبيه اسحق
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net