الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 12 يناير 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أي فضل لكم؟
لأنه إن أحببتم الذين يحبونكم، فأي أجر لكم؟ ... وإن سلَّمتم على إخوتكم فقط، فأي فضل تصنعوه؟ أليس العشارون أيضاً يفعلون هكذا؟ ( مت 5: 46 ،47)
إن المبدأ الإنساني هو المعاملة بالمثل؛ رُّد الشر بمثله ( مت 5: 38 )، ورُّد الخير بالخير ( مت 5: 43 ). والمسيحي في هذا وفي ذاك مختلف عن البشر. نعم إنه مبدأ إنساني ويصلح لهذا العالم تماماً، لكنه لا يصلح أبداً لملكوت السماوات.

في بداية حديث الرب عن بر تابعيه، ذكر أنهم ليسوا مثل الكتبة والفريسيين ( مت 5: 20 )، والآن ونحن في آخر أقواله عن هذا الموضوع، يذكر أنهم ليسوا مثل العشارين والوثنيين. وهذا معناه أن المسيحي الحق ليس مثل باقي البشر على الإطلاق، بل إذ أنه ابن لله، فإنه يتشبَّه أدبياً بالله أبيه. نعم، نحن لا نتمثل بالعالم الذي نعيش فيه، بل بالمسيح الذي يعيش فينا، ولا نستمد مبادئنا من العالم الذي يُحيطنا، بل بالآب الذي فوقنا "فكونوا متمثلين بالله كأولاد أحباء" ( أف 5: 1 ). والمسيحي ليس فقط يعمل أكثر من الآخرين، ولا حتى يعمل ما لا يعمله الآخرون، بل إنه يعمل ما لا يقدر سوى الآب السماوي أن يفعله، وذلك لأننا صرنا شركاء الطبيعة الإلهية، ولأن الروح القدس يسكن فينا!

أليس للمسيح الحق أن يطلب من تلاميذه أكثر مما يقدر الناس الأشرار أن يقدموا؟ إن تلاميذ المسيح يقولون إنهم يمتلكون أكثر من باقي البشر، وما لم يقترن هذا القول بما يؤيده عملياً، وما لم يتبرهن بالأعمال، فإنه يصبح رياءً باطلاً، وهذا يهين المخلِّص، ويعثر النفوس، ويعطي فرصة للتجديف على الحق. لقد تمتع تلاميذ المسيح بمحبة أبدية، وفُدوا بدم ثمين، وسكن فيهم الروح القدس، فكيف لا يقدمون أكثر مما يقدم غيرهم؟ نعم يمكن للمسيحي الحقيقي أن يعمل أكثر مما يعمل غيره، يقول الرسول بولس: "أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني" ( في 4: 13 ).

أخي العزيز ... أي فضل تصنع؟ أي ما الذي تفعله أنت أكثر من الآخرين؟ ليتك تُجيب على سؤال المسيح هذا وأنت في محضره.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net