الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 28 أكتوبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نُعمي وراعوث ؛ الفقيرة والغريبة
فرجعت نُعمي وراعوث الموآبية كنتها معها، التي رجعت من بلاد موآب، ودخلتا بيت لحم في ابتداء حصاد الشعير ( را 1: 22 )
أتى الإيمان بنعمي الفقيرة وراعوث الغريبة إلى بيت لحم، بيت خبز الرب. لقد شعر كلاهما (كما شعر الابن الضال) أن انتظارهما في الكورة البعيدة (أرض موآب) سيؤدي بهما إلى "الهلاك جوعاً" بينما الشعب في أرض إله نُعمي "يفضل عنه الخبز" ـ خبز للنفس كما للجسد أيضاً. كانت أرض الموعد هي أرض الوفرة حيث لا يُنسى المساكين بل يُطعمون.

لقد أعطى الرب لشعب إسرائيل عن يد عبده موسى قبل دخولهم أرض كنعان دستوراً كاملاً لسلوكهم من الناحيتين الدينية والاجتماعية. ومن بين الواجبات التي فرضها الرب عليهم أن يعتنوا بالمساكين ولا سيما الأرامل والأيتام، فكل مالك أرض في إسرائيل كان يجب عليه ألا ينسى أعواز المساكين لا سيما في وقت الحصاد، بل يسمح لهم بأن يشاركوه في البركات الممنوحة من إله السماء. وقد أُضيفت فقرة خاصة بهذا الأمر إلى تعليمات الرب المتعلقة بالممارسة السنوية لعيد الأسابيع، فكان على بني إسرائيل حينئذ أن يُحضروا مع ذبائحهم الحيوانية "خبز الباكورة" ليردد ترديداً أمام الرب، ولكن يُضاف إلى ذلك القول "وعندما تحصدون حصيد أرضكم، لا تُكمِّل زوايا حقلك في حصادك، ولُقاط حصيدك لا تلتقط. للمسكين والغريب تتركه" ( لا 23: 20 ،22 انظر أيضاً لا19: 9،10؛ تث24: 19؛ قارن عب13: 15،16).

أراد الرب أن يغرس في شعبه روح الرحمة التي بممارستها يكونون مباركين وينالون بركة أكثر ( مت 5: 7 ) وكان على الشعب أن يتذكر إحسان الله لهم عندما كانوا جميعاً "غرباء" وعبيداً في أرض مصر ( خر 22: 21 ) فيُظهروا الرحمة لكل الغرباء الذين في وسطهم بأن يسمحوا لهم بأن يلتقطوا في حقولهم وكرومهم ملاحظين أن يترك الحصادون شيئاً للملتقطين خصيصاً.

هذه الوصية الكريمة التي أعطاها الله بخصوص المسكين والغريب قد أفسحت المجال لإعالة نعمي وراعوث في بيت لحم، بل تفاضلت نعمة الله أكثر مما يخطر بالبال؛ نعم لم يكن ممكناً إلا لرحمة الرب الفائقة أن تدخل هاتين الأرملتين في سلسلة نسب مسيا إسرائيل الموعود به.

و.ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net