الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 7 أكتوبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المعمدان, والتأثير الذي لا يُمحى
فأتى إليه كثيرون وقالوا: إن يوحنا لم يفعل آية واحدة، ولكن كل ما قاله يوحنا عن هذا كان حقاً. فآمن كثيرون به هناك ( يو 10: 41 ،42)
كل ما قاله يوحنا عن هذا كان حقاً. لقد قال إنه حَمَل الله، أي أنه طاهر، ورقيق وقدوس ومُسالم وبلا دنس، وكان هذا حقاً. لقد قال إنه سيمسك رفشه بيده وينقي الحنطة من التبن، وكان هذا حقاً. لقد قال إنه سيعمد بالروح القدس وبنار، وكان هذا حقاً. لقد قال إنه هو العريس وكان هذا حقاً. صحيح إنه لم يفعل آية واحدة لكنه تكلم كلمات قوية عن يسوع وتبيَّنت صحتها بشدة.

كانت قد مضت عدة شهور على وفاة يوحنا، لكن النهر الذي شقه استمر في فيضانه، والنبات الذي زرعه أتى بمحصول وفير، والتموجات التي بدأها في الماء استمرت في الاتساع.

كم من الأصوات لا زالت تتكلم في حياتنا؛ أصوات من القبر، أصوات من أسرة الموت، أصوات من الكتب والعظات، أصوات من السماء "وإن مات يتكلم بعد".

فلنعش بحيث إذا ما انطلقنا بقيَ تأثيرنا، وبقيت نبرات صوتنا "ليس أحد يعيش لذاته ولا أحد يموت لذاته" ( رو 14: 7 ). كل ذرة رمل على شاطئ المحيط تؤثر في موضع غيرها، وكل نجم لازم لحفظ التوازن الكامل في الكون، وكل واحد منا سيؤثر على حياة جميع الموجودين معنا الآن في العالم أو الذين سيُجدون فيما بعد. كل ما فعلناه وقلناه سوف يؤثر على كل الكائنات الأخرى تأثيراً حسناً أو سيئاً في كل الأجيال. قد يُصفح عنا لأننا أضعنا الفرص التي كانت بين أيدينا، أو لأننا فجرنا مجاري سم بدلاً من مجاري الحياة، لكن التأثير السيئ لن يُمحى أبداً.

أيها الآباء والأمهات: ضعوا أيديكم على رؤوس صغاركم وقولوا عن المسيح كلمات طاهرة حلوة تستعيدها ذاكرتهم بعد ارتحالكم.

يا خدام الله ويا مدرسي مدارس الأحد: اذكروا مسئوليتكم الخطيرة بأن تقولوا كلمات لا تموت.

أيها الصديق: كن صادقاً نحو صديقك، قد يزدري بك صديقك بكلامك أو يهمله، لكن اذكر أنه لن تموت كلمة طيبة قلتها عن المسيح، بل إنها ستحيا في كل السنين الطويلة القادمة، وتأتي بثمر.

ف.ب. ماير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net