الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 20 نوفمبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بيت إيل وعاي
ونصب خيمته. وله بيت إيل من المغرب وعاي من المشرق. فبنى هناك مذبحاً للرب ودعا باسم الرب. ثم ارتحل أبرام ارتحالاً متوالياً نحو الجنوب ( تك 12: 8 ،9)
كان أبرام في المكان الصحيح يوم نصب خيمته "بين بيت إيل وعاي". وبيت إيل تعني "بيت الله"، وعاي تعني "كومة خراب". فعلى الجانب الأول يتطلع ويرى بيت إيل والتي تتكلم عن محضر الله والشركة مع الله ( تك 28: 16 ،17)، وعلى الجانب الآخر يتطلع ويرى عاي. ومن عاي نتعلم دروساً هامة:

(1) فهي تمثل هذا العالم كمعنى اسمها "كومة خراب". الإيمان يراه كذلك. والذي يتمتع بالشركة مع الله في بيت إيل هو الذي يرى العالم وقد فقد بريقه وجاذبيته. ومهما حاول الشيطان رئيس هذا العالم أن يجعله مُسراً وجذاباً، لكن المؤمن الذي وجد شبعه في المسيح، يستطيع أن يدوس العسل ويحتقر مباهج وإغراءات هذا العالم.

(2) ثم في عاي نرى خيانة إسرائيل للرب مُمثلة في عخان (يش7). ومنها نتعلم أن الخطية هي خيانة ضد الرب، وهذا ينشئ فينا ارتعاداً ورعباً منها.

(3) وأخيراً نتعلم من عاي عدم الاتكال على الجسد. فقد شعر إسرائيل بالغرور بعد الانتصار على أريحا. وفقدوا الشعور بالاحتياج إلى رئيس جند الرب، ولجأوا إلى الحكمة الإنسانية فانكسروا أمام عاي الصغيرة (يش7).

وصل أبرام إلى القمة وهو في هذا المكان، متمتعاً بالشركة مع الرب الذي ظهر له، ساجداً وشاهداً، مُصلياً ومتكلاً على الرب وداعياً باسم الرب. ولكن الجسد لا يحتمل أن يسير بالإيمان طويلاً، ويميل إلى العيان. إنه يستثقل الأمور الإلهية وسرعان ما يشعر بالملل منها. إنه يحب التغيير ولا يقنع بالمسيح وحده نصيباً كافياً بطول الرحلة. إنه لا يرفض المسيح، لكنه يريد معه أشياء أخرى، ويرغب في أن يخوض تجارب جديدة ولو من قبيل العلم بالشيء. وهذا ما حدث بالأسف مع أبرام، حيث "ارتحل أبرام ارتحالاً متوالياً نحو الجنوب". لقد ارتحل عن بيت إيل مُعطياً ظهره للرب.

إنه يمثل المؤمن الذي يسمح بتساهل تدريجي في حياته وسلوكه. والتساهل إذا عبر بدون مشاكل سيقود إلى تساهل أكبر. ولا أحد يستطيع أن يوقف تيار الخطية الجارف إذا انكسرت الحواجز النفسية وفقد المؤمن الشعور بحضور الله. وهذا هو الارتحال المتوالي نحو الجنوب.

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net