الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 6 فبراير 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
النعمة والناموس
لأن الناموس بموسى أُعطيَ، أما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا ( يو 1: 17 )
نعمة الله معناها إحسان الله المجاني للإنسان النجس الهالك كما هو مكتوب "بالنعمة أنتم مُخلَّصون" "متبررين مجاناً بنعمته" ( أف 2: 5 ؛ رو3: 24). نعمة الله هي محبته الأزلية الأبدية في المسيح يسوع وبه، تلك النعمة التي لا تجد في الإنسان باعثاً للعمل لأجله، ولكن مصدرها قلب الله وحده دون سواه. الله الذي أحبنا ونحن خطاة، ويحبنا الآن ونحن أولاده، ولا يكف عن محبته لنا، وهو الذي سيحفظنا ويخلّصنا خلاص الأجساد بمجيء ربنا. النعمة مصدر كل بركة، هي مُخلِّصة وخلاصها كامل وأبدي، وطوبى للنفوس التي ذاقت أن "الرب صالح".

عندما كان الله عازماً على أن يقطع الإنسان من على وجه الأرض بواسطة دينونة الطوفان، قيل عن نوح "أما نوح فوجدَ نعمة في عيني الرب" ( تك 6: 8 ) ويحدثنا بولس عن خلاصه قائلاً: "تفاضلت نعمة ربنا جداً مع الإيمان والمحبة التي في المسيح يسوع" ( 1تي 1: 14 ). ونقرأ عن المؤمنين أنه ليس لهم فقط "سلام مع الله بربنا يسوع المسيح"، بل أيضاً "قد صار لنا الدخول بالإيمان إلى هذه النعمة التي نحن فيها مُقيمون" ( رو 5: 1 ،2). ومعنى ذلك أننا مُقيمون أمام الله في كل حين كغرض نعمته ونحن نتمتع بالنعمة والسلام على أساس الإيمان.

ويعلمنا الكتاب أن الناموس والنعمة على طرفي نقيض، فالناموس يطالب المخلوق بكل شيء، وإن قصَّر يوقع عليه قصاص اللعنة، أما النعمة فتُحسن وتبارك مجاناً، تُحسن إحساناً زمنياً وأبدياً، تعطي الإنسان هبات من الله ينالها ويتمتع بها الإنسان بالإيمان. الناموس يقول "افعل هذا فتحيا" ( لو 10: 28 )، أما النعمة فتقول: "الذي يؤمن بالابن فله حياة أبدية" ( يو 3: 36 ). الناموس يقول إن لم تحب الرب إلهك من كل قلبك تُلعن، أما النعمة تنادي "هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل مَنْ يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية". وجميل أن نرى الرسول يعلمنا بالروح القدس "إننا لسنا تحت الناموس بل تحت النعمة" ( رو 6: 14 ). ويا لها من راحة تحصل عليها نفوسنا، وتعزية تحظى بها مشاعرنا.

تشارلس ستانلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net