الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 4 يونيو 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الإرشاد الإلهي
أعلمك وأرشدك الطريق التي تسلكها. أنصحك. عيني عليك ( مز 32: 8 )
توجد نقطة في غاية الأهمية تتعلق بالإرشاد الإلهي، فنسمع مراراً بعض أفراد شعب الله يتكلمون عن "أصبع العناية الإلهية"، ويظنون أنهم يرونه ظاهراً ملموساً يقودهم لاتباع طريق معين. وهذا القول في الواقع هو عبارة عن الانقياد للظروف التي لا يجوز أن تكون هادياً ومرشداً للمسيحي، إذ هو أرفع من أن ينقاد للظروف مهما كانت.

لا شك أن الرب أحياناً يعلن لنا فكره ويعيّن لنا طريقنا وفقاً لتدبيره وعنايته الإلهية، ولكن نحتاج لأن نكون قريبين جداً منه حتى يتيسر لنا أن نفهم ونفسر تدابير العناية الإلهية جيداً ، وإلا تعذر علينا فهم المُراد منها تماماً، وعندئذ نجد ما سميناه "منفذ العناية الإلهية" ما هو في الواقع إلا منفذاً فتحه أمامنا الشيطان لكي يحولنا عن طريق الطاعة المقدسة، فالظروف المُحيطة كالمحركات والعوامل الداخلية فينا، يجب أن توزن في مقادس العلي ويُحكم عليها في نور كلمته تعالى لئلا تقودنا إلى ارتكاب متن الشطط والضلالة، ولنا في يونان النبي المَثَل الكافي والعبرة البالغة، فقد وجد سفينة على أتم استعداد للذهاب إلى ترشيش. وقد ظن يونان أن العناية الإلهية هي التي وفقت له بهذا الظرف المناسبة، ولكن لو كان يونان في شركة قوية مع الله لما احتاج إلى سفينة قط.

ومُجمل القول إن كلمة الله هي المحك الوحيد والمقياس الكامل لكل شيء. لظروفنا الخارجية ولتصوراتنا وأميالنا ورغائبنا وشعورنا، كما للمحركات والمؤثرات الداخلية فينا، الكل يجب أن يوضع تحت نور الكتاب المقدس الباهر للفحص والحكم بكل تأنٍ وتدقيق، وهذا هو طريق الأمان الحقيقي والسلام والبركة لكل فرد من أولاد الله.

وربما يعترض البعض على ذلك ويقول إننا لا ننتظر أن نجد من بين آيات الكتاب المقدس ما ينطبق حرفياً على جميع حركاتنا وما يصح أن يرشدنا في مختلف تفصيلات حياتنا اليومية التي لا تُحصى، وربما حقيقة لا نجد نصاً صريحاً ينطبق على كل حالة، ولكن توجد مبادئ أساسية عظيمة في الكتاب المقدس، إذا راعاها الإنسان بأمانة واتبعها تماماً استطاع أن يجد فيها إرشاداً إلهياً كافياً رغماً عن عدم وجود نص صريح يتعلق بهذا الخصوص.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net