الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 11 يوليو 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الآلام والأمجاد
انتظاراً انتظرت الرب فمال إليَّ وسمع صراخي وأصعدني من جُب الهلاك من طين الحمأة وأقام على صخرة رجليَّ. ثبّت خطواتي، وجعل في فمي ترنيمة جديدة، تسبيحة لإلهنا ( مز 40: 1 -3)
نرى في هذه الأعداد ثلاثيتين، تتجاوب إحداها مع الأخرى بتناغم عجيب. الثلاثية الأولى نرى فيها الآلام التي للمسيح، والثلاثية الثانية نرى فيها الأمجاد التي بعد الآلام. أو بالحري في الأولى نجد "كيف قدَّم ـ بصراخ شديد ودموع ـ طلبات وتضرعات للقادر أن يخلصه من الموت"، وفي الثلاثية الثانية نرى كيف "سُمع له من أجل تقواه" ( عب 5: 7 ).

الثلاثية الأولى: الآلام التي للمسيح:

ـ طين الحمأة .. ويمثل عار الصليب

ـ جُب الهلاك .. ويمثل قبر يوسف الرامي

ـ سمع صراخي .. في كل حياته، وبالأكثر عند الصليب.

الثلاثية الثانية: الأمجاد التي بعدها:

ـ أقام على صخرة رجليَّ .. صورة للقيامة

ـ ثبَّت خطواتي .. يمثل الصعود إلى يمين العظمة في الأعالي.

ـ جعل في فمي ترنيمة جديدة .. بعد القيامة وإلى جميع أجيال دهر الدهور.

إذاً فنحن في مزمور40: 1-3 نقرأ بلغة رمزية، أحزان المسيح وموته ودفنه، كما نقرأ أيضاً عن قيامته وصعوده ومجده. وهذه الأمور هي خُلاصة الإنجيل حسب 1كورنثوس15: 3،4 "أن المسيح مات من أجل خطايانا حسب الكتب، وأنه دُفن، وأنه قام في اليوم الثالث حسب الكتب".

"جُب الهلاك .. طين الحمأة": قديماً طُرح يوسف في البئر (تك37)، وألقى إرميا في الجُب (إر38). وكانت بئر يوسف فارغة ليس بها ماء، وكان جُب إرميا أيضاً خالياً من الماء، ولكن مليئاً بالوحل، فغاص إرميا في الوحل! ولم يكن كل من يوسف وإرميا إلا صورة مُصغّرة للمسيح وهو فوق الصليب.

فمن الناحية الواحدة: لم يجد المسيح ـ يوسف الحقيقي ـ قطرة واحدة من العزاء والإنعاش، بل نسمعه يقول بروح النبوة: "انتظرت رقة فلم تكن، ومُعزين فلم أجد" ( مز 69: 20 ). لقد يبس حلق الرب له كل المجد، ليس حرفياً، بل أدبياً ومعنوياً كذلك. وأما إرميا فكان اختباره أقسى من اختبار يوسف. فهو غاص في الوحل بكل ما فيه من قذارة، لكن ما هذا إزاء ما غاص فيه رب المجد القدوس عندما غرق في حمأة عميقة وليس مقر ( مز 69: 3 ).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net