الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 18 سبتمبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
خبز المشقة
فتذبح الفصح للرب إلهك ... لا تأكل عليه خميراً. سبعة أيام تأكل عليه فطيراً، خبز المشقة ( تث 16: 2 ،3)
إن الفطير رمز لقداسة القلب والحياة. وهذه القداسة ضرورية جداً للتمتع بشركة حقيقية مع الله، وإن لم تكن قداستنا الشخصية هي واسطة خلاصنا، لكننا خلصنا لنعيش فيها. هي ليست أساس خلاصنا ولكنها عنصر هام في شركتنا. أما الخمير ـ الذي يكنى به عن الشر ـ فهو الضربة القاضية على الشركة والعبادة. هذا ولنضع في بالنا أن كلامنا عن الشركة والعبادة بينما نعيش في خطية معروفة، برهان مؤلم على أننا لا ندرك شيئاً عن الشركة ولا عن العبادة.

ولكن ما الذي نفهمه من "خبز المشقة"؟ ألا يُنتظر منا الفرح والتسبيح والغلبة بالعلاقة مع عيد ذكرى الخلاص من العبودية والبؤس؟ لا شك أنه يوجد فرح حقيقي وعميق جداً. يوجد سبح وقوة في إدراك الحق المبارك؛ حق خلاصنا من حالتنا الأولى وما يرتبط بها وما ينتج عنها. ولكنه واضح جداً بأن هذه لم تكن المظاهر البارزة في عيد الفصح، لا بل في الواقع لم تُذكر بالمرة. لنا "خبز المشقة" وليس لنا ولا كلمة واحدة عن الفرح أو السُبح أو الغلبة.

ولِمَ ذلك؟ ما هو الدرس الأدبي الجليل الذي يحمله إلى قلوبنا "خبز المشقة"؟ لا شك أنه يضع أمامنا تلك التدريبات القلبية العميقة التي يُجريها الروح القدس إذ يستحضر أمامنا التكاليف العظيمة التي تحمَلها ربنا ومخلصنا المبارك في سبيل إنقاذنا من خطايانا ومن الدينونة التي تستحقها هذه الخطايا. تلك التدريبات رُمز إليها "بالأعشاب المُرّة" في خروج12، كما أنها وضحت المرة بعد الأخرى في تاريخ شعب الله القديم الذي اقتاده بقوة تأثير كلمته وروحه ليؤدبهم ويذلهم في الحضرة الإلهية.

وبالاختصار نقول إن الحاجة ماسة بيننا لتلك العواطف والإحساسات الروحية وتلك التدريبات النفسية التي يجريها الروح القدس بواسطة إعلانه لقلوبنا آلام المسيح وما تكبده في سبيل رفع خطايانا عنا، وما احتمله في اجتيازه تحت لجج وأمواج غضب الله العادل ضد تلك الخطايا. فإن رش دم المسيح على الضمير شيء، وتعميق موت المسيح في القلب بصورة روحية وتطبيق صليب المسيح بصورة عملية على الحياة والأخلاق جميعها ـ شيء آخر.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net