الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 28 سبتمبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إله السلام
وإله السلام الذي أقام من الأموات راعي الخراف العظيم ... ليكملكم في كل عمل صالح لتصنعوا مشيئته، عاملاً فيكم ما يُرضي أمامه بيسوع المسيح ( عب 13: 20 ،21)
"إله السلام" لقب جميل من الألقاب الإلهية المذكورة في العهد الجديد، ويُظهر ما هو الله تجاه شعبه. ولقد كان لقب "رب الجنود" هو ما يميز العهد القديم، أما العهد الجديد فيميزه "إله السلام" والسبب يوضحه كاتب العبرانيين "وإله السلام الذي أقام من الأموات راعي الخراف العظيم، ربنا يسوع، بدم العهد الأبدي". لقد سُفك دم المسيح الكريم ورُش قدام الله، وبه تم ختم العهد، والمسيح المُقام من الأموات هو الضامن لهذا العهد. إذاً فكل شيء يستند على عظمة شخصه وقيمة دمه. لذا نحن نعرف الله الآن كإله السلام.

ولقد تكرر لقب "إله السلام" 7 مرات في العهد الجديد. وحيثما ذُكر كانت الحاجة ماسة إلى السلام. فقد يعاني المؤمنون من إزعاج العدو إما بضغوط ومضايقات من الخارج أو بخصومات وانشقاقات في الداخل، ولكن العلاج لهذه وتلك في "إله السلام" الذي يستطيع أن يهدئ من روع شعبه ويملأهم بالهدوء والطمأنينة.

"وإله السلام ... ليكمِّلكم في كل عمل صالح". إن عمله لا يقتصر فقط على منحنا السلام، لكنه يعمل في حياتنا ليجهزنا لكل عملٍ صالح حتى نصنع مشيئته. وكلمة "يُكمِّل" تعني يؤهل ويجهز ويُصلح، وقد استُخدمت في اليونانية لوصف عدة أشياء:

(1) للأطباء: لعلاج كسر في العظام

(2) للصيادين: لإصلاح ورتق ثقوب الشباك

(3) للجنود: لإعداد الجيش لدخول المعركة

(4) للملاحين: في تجهيز قارب للإبحار

وهذا كله يفعله إله السلام في حياتنا. ومهما كانت حالتنا فهو يعالج ويُصلح ويجهز ويستخدم!!

إنه بهذا يجهزنا لنتمم مشيئته. وهل يوجد ما يماثل السلام والراحة والطمأنينة الناتجة من طاعته وإتمام مشيئته؟

"عاملاً فيكم ما يُرضي أمامه بيسوع المسيح". ويا لها من غاية عُظمى للحياة أن نعمل ما يرضيه. وهو في هذا لن يتركنا لمحاولاتنا الذاتية، إذ يعلم ضعفنا وعجزنا، بل يعمل بنفسه فينا ويقودنا لأن نرضيه.

أحبائي، لنستودع نفوسنا بين يدي هذا الإله الصالح العظيم "إله السلام".

فريد زكي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net