الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 23 يناير 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مولودًا من امرأة !!
ولكن لما جاء ملء الزمان، أرسل الله ابنه مولودًا من امرأة، مولودًا تحت الناموس، ليفتدي الذين تحت الناموس، لننال التبني ( غل 4: 4 ، 5)
لقد وُلد في العالم، لكنه هو نفسه كان قبل ولادته. إنه الأزلي الأبدي. فلا عجب أن يدخل ذلك العظيم إلى العالم عن طريق أعجوبة الميلاد العذراوي. إن كيفية دخول المسيح العجيبة تُبرَّر تمامًا عندما نعرف حقيقة شخصه العجيب!

ولكن قد يسأل واحدٌ: ولماذا لم يرسل الله ابنه بدون ولادة؟ أو لماذا كما أرسله بدون أب، لم يرسله أيضًا بدوم أم؟

ودعنا نُجيب في البداية أن الإيمان لا يستجوب الله قائلاً له: لماذا فعلت هذا ولم تفعل ذاك. أو لماذا فعلت بهذا الأسلوب لا بغيره. «لأن كل أموره لا يُجاوب عنها» ( أي 33: 13 ). لكن لعل قصد الله من إرسال ابنه عن طريق ولادة من امرأة عذراء هو ما يلي:

أولاً: أن يولد المسيح، فهذا معناه أنه صار إنسانًا بكل معنى الكلمة. ولم يكن ظهوره بين البشر كأحد التجليات السابقة في التاريخ، بل إنه اشترك في اللحم والدم مثلنا، وأنه شابهنا في كل شيء، باستثناء شيء واحد فقط هو الخطية.

ثانيًا: إن ولادة المسيح من امرأة كان تتميمًا لوعد الله في الجنة. ففي تكوين 3 نرى كيف استخدم الشيطان المرأة ليُدخل الخطية والبؤس والموت إلى العالم، فأتى في الحال الرَّد الإلهي على ذلك، ووعد الله بأنه عن طريق المرأة سوف يدخل المخلِّص الذي سيسحق رأس الحية. والآية الواردة في تكوين3: 15 تُعتبر أول نبوة عن المسيح في الكتاب المقدس، وتمت في المسيح الذي وُلد من امرأة، وبالتالي صار هو «نسل المرأة: بصورة فريدة لا يشاركه فيها أحد.

ثالثًا: وأن يولد المسيح من عذراء، فهذا أيضًا تتميم لنبوة سابقة نطق بها إشعياء النبي قبل مولد المسيح بنحو سبعمائة عام «ها العذراء تحبل وتلد ابنًا وتدعو اسمه عمانوئيل» ( إش 7: 14 ). والمولد العذراوي يحمل دلالة هامة، وهي أن مجيء المسيح إلى العالم لم يكن بناء على رغبة إنسان، كما أنه فوق تصور البشر وفوق توقعاتهم. لقد جاء المسيح بناء على خطة الله الأزلية، وفي التوقيت الذي اختاره الله. وفي هذا يقول الكتاب المقدس: «لما جاء ملء الزمان، أرسل الله ابنه مولودًا من امرأة» ( غل 4: 4 ).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net