الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 29 يناير 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رجل صلاة
يا رب علمنا أن نصلي ( لو 11: 1 )
في أثناء الحرب الأولى بين انجلترا وأمريكا، جيء برجل اسكتلندي أمام القائد الإنجليزي، مُتهمًا بتهمة الخيانة العُظمى والاتصال بالعدو. على أن الأدلة ضد هذا الرجل لم تكن قاطعة لأن ملخص عريضة اتهامه هو أنه رؤيَ وقت مغيب الشمس يتسلل من بين شجيرات تُشرف على غابة كبيرة كانت تعسكر فيها في ذلك الوقت جيوش واشنجتون، وكل ما جاء بعد ذلك في عريضة الاتهام، كان من مجرد التخمين والاستنتاج. أما دفاع ذلك الرجل المسكين عن نفسه، فكان يتلخص في كلمات قليلة، وهي: أنه تسلل من فرقته وانتحى تلك الناحية ليقضي ساعة في الصلاة.

فسأل القائد، وكان هو الآخر اسكتلنديًا وعضوًا في الكنيسة المشيخية، هذا السؤال: هل لك عادة قضاء ساعات في الصلاة الخاصة؟ فأجابه الرجل بالإيجاب. فقال القائد: ما كنت في حياتك في حاجة إلى الصلاة أكثر منك الآن. إذًا فاركع وصلِ أمامنا بصوت مسموع لنسمعك كلنا.

ركع الرجل وهو يتوقع الإعدام في الحال. وكانت صلاته صلاة شخص له شركة عميقة مع الرب وعارف تمام المعرفة بأسلوب تخاطب المؤمن مع سيده. وكان، من قلب يعصره الخطر المُحدق به، يطلب من الرب النجدة، ويتضرع في طلب المعونة من ذاك الذي يقدر أن يخلّص في وقت الشدة.

وبالاختصار أظهرت تلك الصلاة أن ذلك الرجل، إذ عرف قيمة الفداء والخلاص الأبدي، أصبح رجل الاختلاء بالله الساعات الطوال، فتعلم كيف يبسط حاجته ويعبِّر عن خواطره في سهولة وثقة أمام الله.

ولما انتهى من صلاته، قال له القائد: "اذهب بسلام، وأستطيع أن أقرر أنك لم تكن على اتصال بالعدو في هذه الليلة"، ثم التفت إلى الحاضرين وقال لهم: إن اعترافه صحيح، وأقواله لا شك فيها، لأنه ما من شخص كان يمكنه أن يصلي هكذا دون أن يكون له تدريب طويل في الصلاة، والجنود الذين لم يتعودوا على التدريب العسكري، دائمًا يعيون ويرتبكون عند الاستعراض.

وإني أذكر أننا مرة كنا في اجتماع صلاة، ونهض شخص غريب ليصلي، وبعد أن انتهى من الصلاة، قال لي صديق بجواري: لا بد أن هذا الشخص يعرف الرب معرفة وثيقة، فلغة الوّد التي نسمعها في الصلاة الجهارية إنما اكتُسبت في المخدع بالشركة السرية مع الرب.

تشارلس سبرجن
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net