الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 19 نوفمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الصرخة الصحيحة
رفعت الأنهار يا رب. رفعت الأنهار صوتها. ترفع الأنهار عجيجها. من أصوات مياه كثيرة، من غمار أمواج البحر، الرب في العُلى أقدر ( مز 93: 3 ، 4)
لاحظ معي هذه الجملة التي بدأ بها المرنم شكواه لله؛ «رفعت الأنهار يا رب». إنها في الواقع جملة ناقصة؛ لقد ذكر فيها الفاعل الذي أخافه، وهو الذي أشار إليه بالأنهار، ثم ذكر الفعل فقال: «رفعت»، لكنه لم يذكر المفعول به لتكتمل الجملة، ويكتمل معها المعنى، فنعرف: ماذا رفعت الأنهار؟! ذلك لأن كلمة «يا رب» كانت إلى شفتيه أسرع، فخرجت منه رغمًا عنه، خرجت منه كصرخة مستغيث مُستجير، خرجت منه قبل أن يستكمل جملته ليقول لله؛ ماذا رفعت الأنهار.

وقد استكمل الجملة في العبارة التالية، وكأنه بعد أن فتح صمام المرجل الفائر، وبعد أن أخرج المسكين صرخته المدوية «يا رب»، استطاع أن يلتقط أنفاسه، ويستعيد اتزانه، ليقول لله، من جديد، الجملة بصورة كاملة، فقال: «رفعت الأنهار صوتها».

ما أجملها كلمة، وما أعظمها صرخة: «يا رب»! ولا سيما عندما تخرج من قلب خائف مذعور أو قلب حزين مكسور .. تلك الصرخة التي حشرها، على الرغم من كل ضخامتها، في كلمة «يا رب»، والتي حمَّلها على الرغم من كل ثقلها، على كلمة «يا رب»، فاستوعبت كلمة «يا رب» كل ما كان يعتمل في نفسه من خوف واضطراب. وحملت عنه كلمة «يا رب» كل ما كان يقاسيه من حزن واكتئاب، ولذلك خرجت صرخته: «يا رب» أسرع من سرعة مياه النهر في فيضانه، وكان صوت صراخه للرب أعلى من صوت الفيضان في ضجيجه.

إنه لم يُصلِّ فقط، بل صرخ، وعندما صرخ لم يفعل كتلك المرأة الجاهلة التي أكلت ابنها، فعندما صرخت من هول ما يحدث، لم تصرخ للرب، بل إلى الملك، ويقول عنها الكتاب: «وبينما كان ملك إسرائيل جائزًا على السور، صرخت امرأة إليه تقول: خلِّص يا سيدي الملك. فقال: لا! يخلصك الرب. من أين أخلصك؟ أ من البيدر أو من المعصرة؟» ( 2مل 6: 26 ، 27).

أحبائي: أحيانًا يسمح الرب لنا بظروف تحتاج لا إلى صلاة، بل إلى صراخ، وكم من مرات نحن فعلاً نصرخ لكننا للأسف لا نصرخ للرب بل للناس، يا ليتنا نتعلم الصراخ والصراخ للرب فقط. ويا ليتنا نتعلم سكب نفوسنا وسكبها أمام الرب فقط.

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net